أحزاب33 – وَ قَرْنَ في بُيُوتِکُنَّ وَ لا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ اْلأُولي وَ أَقِمْنَ الصَّلاةَ وَ آتينَ الزَّکاةَ وَ أَطِعْنَ اللّهَ وَ رَسُولَهُ إِنَّما يُريدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَکُمْ تَطْهيرًا
.
.فضایل مولا امیرالمومنین سلام الله علیه درقرآن
شعراء83 – رَبِّ هَبْ لي حُکْمًا وَ أَلْحِقْني بِالصّالِحينَ
شعراء84 – وَ اجْعَلْ لي لِسانَ صِدْقٍ فِي اْلآخِرينَ
شعراء85 – وَ اجْعَلْني مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ نَّعيمِ
مريم49 – فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَ ما يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللّهِ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ کُلاًّ جَعَلْنا نَبِيًّا
مريم50 – وَ وَهَبْنا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنا وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِيًّا = مولاامیرالمؤمنین علیه السلام لسان صدق برای همه ی انبیاء علیهم السلام است
أنبياء72 – وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ نافِلَةً وَ کُلاًّ جَعَلْنا صالِحينَ
.
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ اِبْراهیمَ خلیلِ اللَّهِ ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ مُوسی کَلیمِ اللَّهِ
.زیارت امین الله
السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَمِينَ اللّٰهِ فِي أَرْضِهِ، وَحُجَّتَهُ عَلَىٰ عِبادِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَشْهَدُ أَنَّكَ جاهَدْتَ فِي اللّٰهِ حَقَّ جِهادِهِ، وَعَمِلْتَ بِكِتابِهِ، وَاتَّبَعْتَ سُنَنَ نَبِيِّهِ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ حَتّىٰ دَعاكَ اللّٰهُ إِلىٰ جِوارِهِ فَقَبَضَكَ إِلَيْهِ بِاخْتِيارِهِ، وَأَلْزَمَ أَعْداءَكَ الْحُجَّةَ مَعَ مَا لَكَ مِنَ الْحُجَجِ الْبالِغَةِ عَلَىٰ جَمِيعِ خَلْقِهِ .
اللَّهُمَّ إِنَّ قُلُوبَ الْمُخْبِتِينَ إِلَيْكَ وَالِهَةٌ وَ سُبُلَ الرَّاغِبِينَ إِلَيْكَ شَارِعَةٌ
اى خدا دلهاى خاشعان و خدا ترسان در تو واله و حيران است و راه هاى مشتاقانت به جانب تو باز است
وَ أَعْلاَمَ الْقَاصِدِينَ إِلَيْكَ وَاضِحَةٌ وَ أَفْئِدَةَ الْعَارِفِينَ مِنْكَ فَازِعَةٌ
و نشانه هاى آنان كه قاصد كوى تواند نشانه ايى روشن است و قلوب عارفان از شهود جلالت هراسان
.حديث منزلت
أنتَ مِنّی بِمَنزلةِ هارونَ مِنْ مُوسی، اِلّاأنـّه لانَبیّ بَعدی
تو نسبت به من بهمنزله هارون نسبت به موسى هستی جز اینکه بعد از من پیامبری نخواهد بود
«حدیث منزلت» آن است که پیامبر اکرم صلی الله علیه وآله خطاب به حضرت على علیهالسلام فرمودند: «أنتَ مِنّى بِمَنزلةِ هارونَ مِنْ مُوسى، اِلّا أنّه لا نَبىَّ بَعدى».[۱] منزلت تو نسبت به من، مانند منزلت هارون به موسی است، جز اینکه بعد از من پیامبری نیست.
این حدیث با تعابیر و الفاظ مختلف و در زمانها و مکانهاى گوناگون از پیامبر اکرم نقل شده است، از جمله روز پیمان برادرى اول (قبل از هجرت به مدینه)، روز پیمان دوم برادرى (پنج ماه بعد از هجرت به مدینه)، در منزل امّ سلمه، و از همه مشهورتر در «غزوه تبوک».
حاکم نیشابورى ضمن صحیح الاِسناد دانستن این حدیث، از ابنعباس نقل کرده که پیامبر اکرم در غزوه تبوک این حدیث را فرموده است. ابنعباس همچنین نقل کرده است که رسول اکرم در ادامه، به على علیه السلام فرمود: «شایسته نیست من بروم جز آنکه تو جانشین من باشى» و نیز فرمود: «پس از من تو ولىّ هر زن و مرد مؤمن خواهى بود».[۲]
نقلهای مختلف حدیث منزلت، همگی این مضمون مشترک را دارند که جایگاه و منزلت امام علی (علیه السلام) نسبت به پیامبر (صلی الله علیه واله وسلم)، همانند جایگاه هارون نسبت به موسی است
- بخارى، ۱۴۰۷، ج ۷، جزء۴، قسم ۱، ص ۳۰۱؛ ابونعیم اصفهانى،ج ۴، ص ۳۷۵، ج ۷، ص ۱۹۵ـ۱۹۷؛ ج ۸، ص ۳۰۷؛ بیهقى، ج ۱۳، ص ۲۷۵ـ۲۷۶؛ خطیب بغدادى، ج ۴، ص ۴۶۵، ۶۴۲، ج ۵، ص ۳۳۲، ج۱۰، ص ۴۹۹؛ هیثمى، ج۹، ص۱۰۹؛ متقى، ج ۱۱، ص ۵۹۹، ج ۱۳، ص ۱۵۱، ۱۹۲.
- ابن حنبل، ج۱، ص۵۴۵؛ حاکم نیشابورى، ج۳، ص۱۳۴؛ ابن کثیر، ج ۷، ص ۳۵۱؛ براى نقل هاى دیگر قسمت دوم عبارت پیامبر رجوع کنید به نسائى، ص۶۴؛ محمدبن جریر طبرى، ج۳، ص ۱۲۹؛ ابنحجر هیتمى، ص ۱۲۴؛ قزوینى، ص ۸۲ـ۸۷.
.نفس رسول الله صلی الله علیه واله وسلم =شجره واحده
آل عمران61 – فَمَنْ حَاجَّکَ فيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَکَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَکُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَکُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَکُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللّهِ عَلَي الْکاذِبينَ
.
.شرح صدر = الم نشرح لک صدرک
طه25 – قالَ رَبِّ اشْرَحْ لي صَدْري
طه26 – وَ يَسِّرْ لي أَمْري
طه27 – وَ احْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِساني
طه28 – يَفْقَهُوا قَوْلي
طه29 – وَ اجْعَلْ لي وَزيرًا مِنْ أَهْلي
طه30 – هارُونَ أَخي
طه31 – اشْدُدْ بِهِ أَزْري
طه32 – وَ أَشْرِکْهُ في أَمْري
طه33 – کَيْ نُسَبِّحَکَ کَثيرًا
طه34 – وَ نَذْکُرَکَ کَثيرًا
طه35 – إِنَّکَ کُنْتَ بِنا بَصيرًا
طه36 – قالَ قَدْ أُوتيتَ سُؤْلَکَ يا مُوسي
.
قصص14 – وَ لَمّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَ اسْتَوي آتَيْناهُ حُکْمًا وَ عِلْمًا وَ کَذلِکَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ
و چون به رشد و کمال خويش رسيد، به او حکمت و دانش عطا کرديم، و نيکوکاران را چنين پاداش ميدهيم.
قصص15 – وَ دَخَلَ الْمَدينَةَ عَلي حينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِها فَوَجَدَ فيها رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هذا مِنْ شيعَتِهِ وَ هذا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغاثَهُ الَّذي مِنْ شيعَتِهِ عَلَي الَّذي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَکَزَهُ مُوسي فَقَضي عَلَيْهِ قالَ هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبينٌ
. نسبت هارون به موسی علیهماالسلام = لسان صدق
طه47 – فَأْتِياهُ فَقُولا إِنّا رَسُولا رَبِّکَ فَأَرْسِلْ مَعَنا بَني إِسْرائيلَ وَ لا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْناکَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّکَ وَ السَّلامُ عَلي مَنِ اتَّبَعَ الْهُدي
شعراء16 – فَأْتِيا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنّا رَسُولُ رَبِّ الْعالَمينَ
. مولاامیرالمومنین لسان رسول الله و همه ی انبیاء علیهم صلوات الله اجمعین
بلد8 – أَ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ =رسول الله
بلد9 – وَ لِسانًا وَ شَفَتَيْنِ = امیرالمومنین و = حسن و حسین صلوات الله علیهم
بلد10 – وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ
بلد11 – فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ
بلد12 – وَ ما أَدْراکَ مَا الْعَقَبَةُ = ولایت ولی الله
بلد13 – فَکُّ رَقَبَةٍ
بلد14 – أَوْ إِطْعامٌ في يَوْمٍ ذي مَسْغَبَةٍ
بلد15 – يَتيمًا ذا مَقْرَبَةٍ
بلد16 – أَوْ مِسْکينًا ذا مَتْرَبَةٍ
بلد17 – ثُمَّ کانَ مِنَ الَّذينَ آمَنُوا وَ تَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَ تَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ
بلد18 – أُولئِکَ أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ
.
شب ٢١ ماه مبارک رمضان ١٤٤٣
🔸• حسینیه ولي عصر (منامه)
🔸• موضوع : نام علي در قرآن .
🔸• نكات مهم:
🔻•حديث منزلت.
🔻• درخواست انبياء.
🔻• استجابت دعا .
🔻• لسان صدق .
🔻• لسانا و شفتين.
.