سرخط خبرها
خانه / صراط عشق / معرفت / شورای نویسندگان / درمحضر قرآن _ بیت العتیق

درمحضر قرآن _ بیت العتیق

دانلود

.

آیه ۱۸ سوره زمر

  الَّذينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذينَ هَداهُمُ اللهُ وَ أُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ 

همان كسانى كه سخنان را مى‌شنوند و از نيكوترين آن‌ها تبعیت مى‌كنند؛ آنان كسانى هستند كه خدا هدايتشان كرده، و آن‌ها خردمندانند.

آیه ۳۰ سوره انبیاء

  أَ وَ لَمْ يَرَ الَّذينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ كانَتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما وَ جَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْ‌ءٍ حَيٍّ أَ فَلا يُؤْمِنُونَ 

آيا كافران نديدند كه آسمان‌‌ها‌‌ و زمين به هم پيوسته بودند، و ما آن‌ها‌‌ را از يكديگر جدا ساختيم و هرچيز زنده‌اى را از آب آفريديم؟ آيا ايمان نمى‌آورند؟!

 

حج بیت الله 

آیه ۲۹  سوره حج

 ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَ لْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَ لْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتيقِ 

سپس، بايد آلودگی هايشان را برطرف  سازند و به نذرهاى خود وفا كنند و بر گردِ بیت عتیق، طواف  كنند.

بقرة۱۲۵- وَ إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنّاسِ وَ أَمْنًا وَ اتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهيمَ مُصَلًّي وَ عَهِدْنا إِلي إِبْراهيمَ وَ إِسْماعيلَ أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطّائِفينَ وَ الْعاکِفينَ وَ الرُّکَّعِ السُّجُودِ

و چون خانه [کعبه‏] را براي مردم محل اجتماع و [جاي‏] امني قرار داديم‏، [و فرموديم‏:] «در مقام ابراهيم‏، نمازگاهي براي خود اختيار کنيد»، و به ابراهيم و اسماعيل فرمان داديم که‏: «خانه مرا براي طواف‏ کنندگان و معتکفان و رکوع و سجودکنندگان پاکيزه کنيد».

 بقره ۱۲۶  – وَ إِذْ قالَ إِبْراهيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَدًا آمِنًا وَ ارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللّهِ وَ الْيَوْمِ اْلآخِرِ قالَ وَ مَنْ کَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَليلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلي عَذابِ النّارِ وَ بِئْسَ الْمَصيرُ

و چون ابراهيم گفت‏: «پروردگارا، اين [سرزمين‏] را شهري امن گردان‏، و مردمش را ـ هر کس از آنان که به خدا و روز بازپسين ايمان بياورد ـ از فرآورده‏ها روزي بخش‏»، فرمود: «و[لي‏] هر کس کفر بورزد، اندکي برخوردارش مي‏کنم‏، سپس او را با خواري به سوي عذاب آتش [دوزخ‏] مي‏کشانم‏، و چه بد سرانجامي است‏».

بقره ۱۲۷ – وَ إِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ الْقَواعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَ إِسْماعيلُ رَبَّنا تَقَبَّلْ مِنّا إِنَّکَ أَنْتَ السَّميعُ الْعَليمُ

و هنگامي که ابراهيم و اسماعيل ستن هاای از بیت [کعبه‏] را بالا مي‏ بردند، [مي‏گفتند:] «اي پروردگار ما، از ما بپذير که در حقيقت‏، تو شنواي دانايي‏.

بقره ۱۲۸   – رَبَّنا وَ اجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَکَ وَ مِنْ ذُرّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَکَ وَ أَرِنا مَناسِکَنا وَ تُبْ عَلَيْنا إِنَّکَ أَنْتَ التَّوّابُ الرَّحيمُ

پروردگارا، ما را تسليم [فرمان‏] خود قرار ده‏؛ و از نسل ما، امتي فرمانبردار خود [پديد آر]؛ و آداب ديني ما را به ما نشان ده‏؛ و بر ما ببخشاي‏، که تويي توبه‏پذير مهربان‏.

البحث الثاني : مراحل البيت

التوجّه إلى العرش في العبادة:
قبل أن تنفصل السماوات بعضها عن بعض كانت متداخلة وكان اتجّاه العبادة هو العرش الإلهي ليس إلا فالخلق جميعهم حتى أهل البيت عليهم السلام كانوا يتوجّهون إلى العرش وقد ورد في زيارة الجامعة الكبيرة (خلقكم الله أنواراً فجعلكم بعرشه محدقين) بل كان أهل البيت عليهم السلام يطوفون حول العرش.

* البيت العتيق في السماء الرابعة:
حينما كانت السماوات والأرض رتقاً كان في محل الكعبة شيء اسمه البيت العتيق كان جنسه سماوي معنوي ولكن ظهوره مادي ثمّ خلق الله الأرض ، واستمر ذلك إلى هبوط آدم عليه السلام فالله فتق السماوات فابتعد بعضها عن بعض وبذلك قد تفرقت الأشياء المرتبطة بالسماوات كلّ في محلّه وحيث أنّ البيت العتيق من جنس السماء الرابعة ارتفع إلى سمائها فخرج عن الظهور المادي ولابد أن يرتفع البيت العتيق لا محالة لأنّ سماءه قد ارتفع بالفعل ، وهذا التفريق والفتق استمرّ آلاف السنين.
والقرآن أيضاً يؤكّد على أنّ كلّ سماء لها أمرها الخاص بها في قوله:(فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)(سوره فصلت/۱۲).

وقد ركّزت بعض الأحاديث أنّ البيت كان درة بيضاء، فرفعه الله إلى السماء و بقي أسه فهو بحيال هذا البيت، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك، لا يرجعون إليه أبدا.
* طوفان نوح :
في الحديث عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: «إن الله عز و جل أغرق الأرض كلها يوم نوح إلا البيت، فيومئذ سمي العتيق، لأنه أعتق يومئذ من الغرق». فقلت له: أصعد إلى السماء؟ فقال: «لا، لم يصل إليه الماء، و رفع عنه».

أمر الله إبراهيم (ع) أن يبني البيت فقال يا رب في أي بقعة؟

قال في البقعة التي أنزلت على آدم القبة فأضاء لها الحرم فلم تزل القبة التي أنزلها الله على آدم قائمة حتى كان أيام الطوفان أيام نوح ع‏ فلما غرقت الدنيا رفع الله تلك القبة و غرقت الدنيا إلا موضع البيت فسميت البيت العتيق لأنه أعتق من الغرق.
ما هي تلك القبّة ؟

إنّها العرش .. حيث أنّه قد وردت في الأحاديث أبعاد وصفات للعرش نذكرها هنا وهي:
(نور العرش ، خزائن العرش ، أطباق العرش ، أظلة العرش ، كنوز العرش ، سرادق العرش ، قائمة العرش ، ذؤابة العرش ، حملة العرش ، تحت العرش ، حول العرش ، بطنان العرش ، منتهى العرش ، زنة العرش ، ظل العرش ، ساق العرش ، ذي العرش ، قدّام العرش ، تلقاء العرش ، عند العرش ، دون العرش ، تخوم العرش ، نحو العرش ، من العرش ، إلى لعرش ، بين يدي العرش ، جنب العرش ، على العرش ، فوق العرش ، ربّ العرش ، دُوين العرش ، جانب العرش ، في العرش ، دون العرش ، جانب العرش، سُرادق العرش ، قوائم العرش ، أركان العرش ، بحذاء العرش ، يمين العرش ، شمال العرش .)
قدسية الكعبة ورفع القواعد:
بقي مكان البيت مادياً من دون جانب معنوي حيث ارتفعت الأبعاد المعنوية حسب ارتفاع سماواتها ، هنا جاء الأمر الإلهي (وَإِذْ بَوَّأْنَا ِلأَبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لاَ تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)( سوره حج/۲۶).

فالذي فعله إبراهيم هو ربط هذا المكان بالبيت العتيق في السماء الرابعة ثم البيت المعمور ثمّ العرش ثمّ عالم النور ولذلك قال تعالى (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)(البقرة/127).

فالذي رُفع هي القواعد، رفعها الخليل حيث ربطها بقوائم العرش .
إنّ الله أمر إبراهيم و إسماعيل (عليهما السلام) ببناء البيت على ذلك المكان وذلك من خلال رفع القواعد منه وفي الحديث أنّه عليه السلام لم يدر في أي مكان يبنيه فبعث الله جبرئيل عليه السلام فخط له موضع البيت فأنزل الله عليه القواعد من الجنة و كان الحجر الذي أنزله الله على آدم أشد بياضا من الثلج فلما لمسته أيدي الكفار اسود، فبنى إبراهيم البيت .
فالكعبة ليس هي إلا تجلّياً للعرش الإلهي وللبيت المعمور والبيت العتيق بالتدريج تجلّياً لها في الأرض المادية أي هذه الأرض التي نعيش فيها ، وهو أوّل بيت وضع للناس قال تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)( سوره آل عمران/۹۶).

فصار هو لأهل الأرض وهم الناس كافّة.

.

کرسی تفسیر قرآن

جلسه شانزدهم

سه شنبه ۲۵ ارديبهشت ١٤٠٣

 مدرس : حجت الاسلام والمسلمین استاد انصاری بحرینی

مشهد دارالتفسیر (مقبره شیخ طبرسی)

ایتابلهسروشآپارات

همچنین ببینید

شعر/ ای پسر گویم ترا آثار خیر

از اولوالامر ارکنی فرمان قبول

خطبه غدیرخم «بخش اول»

أَحْمَدُهُ کَثیراً وَأَشْکُرُهُ دائماً عَلَی السَّرّاءِ والضَّرّاءِ وَالشِّدَّةِ وَالرَّخاءِ،

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.