أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / تعيين علي اکبر احمدیان أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي

تعيين علي اکبر احمدیان أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي

تم تعيين العمید علي اکبر احمدیان أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي خلفا للادميرال علي شمخاني.

واصدر رئيس الجمهورية آية الله ابراهيم رئيسي قرارا عيّن بموجبه علي اکبر احمدیان امينا للمجلس الاعلى للامن القومي خلفا للادميرال شمخاني.

وكان علي أكبر أحمديان يتولى رئاسة المركز الاستراتيجي للحرس الثوري الاسلامي.

وشغل علي شمخاني منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي لمدة 10 سنوات وكان ممثلا لقائد الثورة في هذا المجلس.

وثمّن الرئيس رئيسي في قرار تعيين أحمديان، جهود الادميرال علي شمخاني خلال فترة عمله امينا للمجلس الاعلى للامن القومي.

وأعلن شمخاني ، الليلة قبل الماضية ، انتهاء مهامه امينا للمجلس الأعلى للأمن القومي والتي استمرت 10 اعوام، من خلال نشر مدونة على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وامس الاثنين اصدر رئيس الجمهورية مرسوما عيّن بموجبه علي أكبر أحمديان امينا جديدا للمجلس الاعلى للامن القومي.

وُلد احمديان عام 1961 في محافظة كرمان جنوب شرق ايران وكان رفيقًا للقائد الشهيد الحاج قاسم سليماني في فرقة “ثار الله” 41 للحرس الثوري. في العام 1980 ترك احمديان مقاعد الدراسة موقتا حينما كان طالبا في كلية طب الاسنان بجامعة طهران متوجها إلى جبهات الحرب للمشاركة في الدفاع المقدس بمواجهة الحرب العدوانية التي شنها نظام صدام على الجمهورية الاسلامية الايرانية. في الاعوام الأخيرة من الحرب، أصبح أحمديان أحد مهندسي التطوير في بحرية الحرس الثوري. بالإضافة إلى لعب دور في تكوين قوة بحرية جديدة ومبتكرة في الحرس الثوري، فقد ورد ذكره كواحد من أوائل المنظرين لفكرة الدفاع غير المتكافئ. خلال فترة حضور أحمديان كنائب وقائد في بحرية الحرس الثوري، أصبحت فكرة الدفاع غير المتكافئ في البحرية عملانية تماما.

حضوره المستمر لمدة 15 عامًا في سلاح البحرية التابع للحرس الثوري جعله معروفًا كخبير في مجال الملاحة والصواريخ. غادر أحمديان البحرية في الحرس الثوري عام 2000 ليرأس هيئة الأركان المشتركة للحرس الثوري. خلال فترة مهمته التي استمرت 7 اعوام كرئيس لهيئة الأركان المشتركة للحرس الثوري، أحدث تحولا هائلا في الهيكل الإداري والقدرة التنظيمية للحرس الثوري في أبعاد مختلفة.

بالإضافة إلى حصوله على درجة الدكتوراه في طب الأسنان، تخرج أحمديان بدرجة الدكتوراه في الإدارة الإستراتيجية من جامعة الدفاع الوطني العليا، وكان رئيس المركز الإستراتيجي للحرس الثوري الإسلامي لمدة 16 عامًا بدءا من العام 2007 ، ويعرف بأنه أحد الشخصيات الأكثر الماما في البلاد في شؤون الأمن القومي، ويحظى ايضا بمعرفة استراتيجية للقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وكان الدكتور أحمديان أحد الأعضاء الخمسة الجدد الذين أضافهم قائد الثورة الى تشكيلة مجمع تشخيص مصلحة النظام في 20 ايلول /سبتمبر عام 2022.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تراجع أرباح “أرامكو” السعودية بنسبة 14.5% في الربع الأول من 2024

شركة “أرامكو” السعودية تعلن تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام 2024 بنسبة 14.5% …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *