أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / العميد رشيد يحذر الاعداء من اختبار اقتدار الجيش وحرس الثورة الاسلامية

العميد رشيد يحذر الاعداء من اختبار اقتدار الجيش وحرس الثورة الاسلامية

*قواتنا المسلحة على اهبة الاستعداد لمواجهة استراتيجية الاعداء والحفاظ على سلامة أراضينا

*تدمير هدف معادي بواسطة منظومة 15 خرداد واعتراض هدف جوي بمسيرة كرار

*تنفيذ هجوم برمائي في سواحل مكران وتدمير أهداف عائمة بصواريخ مضادة للسفن

*رصد الاهداف الطائرة الصغيرة وإطلاق النار عليها بدفاعات (بر- جو) ليلا

-حذر قائد مقر “خاتم الأنبياء (ص) المركزي اللواء غلام علي رشيد، اعداء الجمهورية الاسلامية من اختبار قوة الجيش والحرس الثوري، مؤكدا ان القوات المسلحة الايرانية سترد بحزم على التهديدات المعادية على جميع المستويات.

وقال اللواء رشيد في كلمة القاها امام عدد من قادة الجيش الايراني في مناورات “ذوالفقار 1400″ المشتركة” وقال: إن جيش الجمهورية الإسلامية والقوات المسلحة على اهبة الاستعداد لمواجهة استراتيجية وعمليات وتكتيكات العدو، من اجل الحفاظ على الاستقرار الأمني ​​ووجود إيران العزيزة وسلامة أراضيها، فضلاً عن الموقع والاقتدار الاقليمي ضد تحالف الأعداء التحالف الأميركي الصهيوني.
واضاف: اليوم في هذه المناورات الكبرى التي تقام في المنطقة العامة جنوب محافظة سيستان وبلوجستان ومحافظة هرمزكان وسواحل مكران وشمال المحيط الهندي، شهدنا استعدادات وقدرات عالية للقوات البحرية والبرية والجوية والدفاع الجوي للجيش وهي محل اعتزاز وفخر، وطيلة العام الجاري قامت قوات الجيش والحرس الثوري بالعديد من المناورات الدفاعية الجوية والبرية والبحرية.
واعتبر اللواء رشيد أن أعظم درس وخبرة اكتسبت في 8 سنوات من الدفاع المقدس هي ضرورة امتلاك قوة عسكرية للرد بقوة على التهديدات، مضيفا: التهديدات من أي قوة معتدية مستكبرة على أي مستوى ومن أي مصدر، ستقوم قواتنا المسلحة، بما في ذلك الجيش والحرس بالرد عليها بحزم.
واضاف قائد مقر “خاتم الأنبياء (ص) المركزي: بنى الجيش والحرس الثوري الإيراني وأبناؤه الابطال قوة دفاع البلاد على أساس التراث الوطني والتاريخي والاستراتيجي لثماني سنوات من الدفاع المقدس لمنع سوء تقدير المعتدين على هذا البلد.
واختتم قائلا: تعلمنا مقومات القوة وكيفية الاستفادة منها من تجارب الأزمات والحرب، ونأمل أن يتجنب الأعداء اختبار إرادة وقوة جيشنا والحرس الثوري.

ونجحت منظومة 15 خرداد للدفاع الجوي للجيش في تدمير هدف معادي خلال المراحل الرئيسية من مناورات ذو الفقار 1400 المشتركة للجيش .

وجرى في هذه المرحلة من المناورات رصد هدف جوي معادي كان ينوي دخول المنطقة العامة للمناورات بواسطة أنظمة الرادار التابعة لقوات الدفاع الجوي التابعة للجيش ، قبل ان يجري اسقاطها بشكل ناجح من قبل منظومة 15 خرداد بعد التنسيق مع شبكة الدفاع الجوي الموحدة للبلاد  .

وقال الأدميرال سيد محمود موسوي ، المتحدث باسم مناورة ذو الفقار 1400 المشتركة للجيش: “إن منظومة 15 خرداد للدفاع الجوي هي أحدى أنظمة الدفاع المحلية المصنوعة في البلاد ، والتي تم اختبارها وتقييمها بنجاح في المناورات الاخيرة  للدفاع الجوي للجيش.”

وأضاف ان : “رصد الاهداف الطائرة الصغيرة وإطلاق النار عليها بدفاعات (بر- جو) ليلا من قبل منظومات المدفعية المضادة للجو كان من بين الإجراءات التي اتخذتها قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش في هذه المرحلة من المناورات “.

وأشار المتحدث باسم مناورات ذو الفقار 1400 إلى ان تنفيذ عمليات اعتراض  جوي للاهداف الجوية المعادية بواسطة مسيرة كرار الاعتراضية  كان من بين السيناريوهات التي شهدتها هذه المرحلة من المناورات .

وذكر الأدميرال أمير موسوي أن طائرة F-4 التابعة لسلاح الجو العسكري قامت بطلعات ليلية في المنطقة العامة للمناورات لدعم القوات السطحية ، واضاف ان وحدات المدفعية والمدرعات ومروحيات القوات البرية للجيش قامت بفتح نيرانها على القوات المهاجمة للعدو الوهمي ودمرت الأهداف المقصودة بنجاح.

كما أعلن المتحدث بأسم المناورات عن تدمير أهداف عائمة بصواريخ مضادة للسفن بواسطة مقاتلات من طراز F-4.

وفي اليوم الأول من المرحلة الرئيسية لمناورات الجيش انطلقت قاذفات سلاح الجو من طراز F-4 في طلعة جوية بعيدة المدى من قواعدها إلى منطقة المناورات العامة وأجرت عمليات التزود بالوقود الجوي من طائرات الصهريج، وباستخدام صواريخ مطورة من الجيل الجديد من صواريخ جو- ارض تم تدمير الأهداف المحددة سلفا.
وقال المتحدث بأسم مناورات “ذو الفقار 1400 ” الادميرال محمود موسوي: استخدام صواريخ جو – ارض مطورة مضادة للسفن، وكذلك العمليات التي نفذها الطيارون الشباب، هي من بين نقاط القوة في هذه المرحلة من المناورات.

ونفذ مشاة البحرية ومغاوير القوة البرية بالجيش ، عملية انزال مشتركة على مواقع العدو في اطار مناورات “ذو الفقار 1400” التي انطلقت صباح امس الاحد في سواحل مكران جنوب شرق البلاد.

وتم تنفيذ العملية المشتركة بواسطة هجوم القوات المحمولة جوا من قبل مشاة البحرية ومغاوير القوة البرية على سواحل العدو لنشر القوات والمعدات والاستيلاء على رأس الجسر والتقدم نحو المنطقة المحددة سلفا.
وفي هذه المرحلة من المناورات قامت كتائب مشاة البحرية برفقة وحدات من القوات البرية للجيش بشن هجمات مفاجئة على الوحدات العائمة للقوات المهاجمة المعادية، وهاجموا أهدافا محددة سلفا على السواحل الجنوبية للبلاد.
ولفت الى تدمير الوحدات العائمة للوحدات المهاجمة في دور العدو بواسطة الزوارق السريعة من طراز “آذرخش” و”شهاب”  و”رعد” المزودة بقاذفات صواريخ وعمليات زرع الالغام والدفاع الساحلي بواسطة بطاريات المدفعية الساحلية، وإجراء هجوم آلي على الساحل، ونقل مشاة البحرية جوا بواسطة المروحيات.
واضاف الادميرال موسوي: كما تم اجراء الدوريات الجوية لضمان الأمن الجوي للقوات العاملة على الارض من قبل مقاتلات القوة الجوية للجيش، وكذلك مراقبة ورصد اجواء منطقة العمليات من قبل قوات الدفاع الجوي.
وتابع: كما استولت قوات لواء الرد السريع 223 وبدعم نيران المروحيات الهجومية لطيران الجيش مواقع القوات المهاجمة في دور العدو من خلال نصب كمائن في مناطق مختلفة.
واشار الأدميرال موسوي الى إقامة اتصال آمن بين الوحدات العاملة ومراكز القيادة في هذه المرحلة من مناورات “ذو الفقار 1400″، وقال: إن عملية جمع المعلومات الإلكترونية والإشارات المضادة الإلكترونية للقوات المهاجمة، واستقرار الاتصالات في أجواء الحرب الإلكترونية المطلقة، من بين نقاط القوة في هذه العمليات التي تم تنفيذها بنجاح.
وأكد المتحدث بأسم مناورات “ذو الفقار 1400” أن جميع خيارات الدفاع والهجوم الإيرانية ضد الأعداء جاهزة، وقال: ان اقتدار ايران العسكري لايشكل تهديدا لدول الجوار، وانما أيضًا لمنع تهديدات العدو ، والقدرة العسكرية للجمهورية الاسلامية الإيرانية كانت وستظل دائما في خدمة الأمن الإقليمي.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تراجع أرباح “أرامكو” السعودية بنسبة 14.5% في الربع الأول من 2024

شركة “أرامكو” السعودية تعلن تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام 2024 بنسبة 14.5% …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *