أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / عشرات الشهداء والجرحى في تفجير إرهابي استهدف مسجد للشيعة في شمال أفغانستان

عشرات الشهداء والجرحى في تفجير إرهابي استهدف مسجد للشيعة في شمال أفغانستان

أدى تفجير إرهابي بمسجد للشيعة وسط مدينة مزار شريف شمالي أفغانستان، اليوم الخميس (21 نيسان 2022)، إلى وقوع عشرات الشهداء والجرحى، في تكرار لأعمال العنف التي تستهدف مكوناً أساسياً من الشعب الأفغاني.

ونشرت وكالة “آماج نيوز” وثيقة تؤكد أن 118 ضحية نقلوا إلى مستشفى أبو علي سينا بلخي، جراء تفجير استهدف مسجدا وسط مدينة مزار شريف شمالي أفغانستان، منهم 31 قتيلا و17 جريحا في حالة حرجة.

من جهته ذكر رئيس دائرة الإعلام والثقافة في ولاية بلخ، ذبيح الله نوراني، في حديث إلى وكالة “فرانس برس” أن “التقارير الأولية تتحدث عن 25 قتيلا على الأقل جراء الهجوم”، في حين أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم.

وأكدت تقارير إعلامية أفغانية أن الانفجار دوى داخل مسجد “سه دكان” في مزار شريف، رابع أكبر مدن البلاد، أثناء أداء صلاة الظهر، بينما أشارت منصة “هرات تايمز” الإعلامية على قناتها في “تيليغرام” إلى أن مسجد “سه دكان” يعد من أكبر وأقدم مساجد أفغانستان.

تفجير ثان في قندوز

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة رويترز إن تفجيرا آخر وقع في مدينة قندوز شمالي أفغانستان وأدى إلى مقتل وإصابة 11 شخصا، بحسب ما نقلته عن مسؤول في قطاع الصحة.

وقال قاري عبد الله عابدي، المتحدث باسم شرطة مدينة قندوز شمال شرق أفغانستان، أن الانفجار الثاني وقع في منطقة سردوره، مع ورود أنباء أولية عن سقوط قتلى وجرحى.

وذكرت “هرات تايمز” أن الانفجار وقع على مقربة من نقطة تفتيش في مطار كندوز وخلف 17 قتيلا على الأقل.

وأشارت وكالة “آماج نيوز” إلى أن أفغانستان شهدت اليوم إجمالا أربعة انفجارات دوت في العاصمة كابل وولايات بلخ وكندوز وننكرهار.

في غضون ذلك، أكدت السلطات المحلية، وفقا لـ”هرات تايمز”، سقوط أربعة قتلى وجريح جراء تفجير سيارة بلغم أرضي في ولاية ننكرهار شرق البلاد.

وفي العاصمة كابل، أعلنت وزارة الداخلية في الحكومة التي شكلتها حركة “طالبان” عن إصابة قاصرين جراء تفجير عبوة ناسفة داخل سلة نفايات في الدائرة الأمنية الخامسة من المدينة.

وشهدت مناطق عديدة في أفغانستان هجمات عدة في السنوات الأخيرة ومنذ عودة حركة طالبان إلى السلطة، تبناها تنظيم داعش الإرهابي، واستهدف العديد من هذه الاعتداءات المسلمين الشيعة.

وكانت انفجارات بالعاصمة الأفغانية كابل، استهدفت يوم الثلاثاء (19 نيسان 2022)، مدرسة ثانوية بحي تقطنه أغلبية من الشيعة، أدى الى استشهاد 6 أشخاص وجرح 14 آخرين.

وفي مايو/أيار 2021 وقعت سلسلة انفجارات أمام مدرسة للبنات غربي العاصمة كابل مما أسفر عن مقتل 85 شخصا معظمهم من طالبات المدارس الثانوية، وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تراجع أرباح “أرامكو” السعودية بنسبة 14.5% في الربع الأول من 2024

شركة “أرامكو” السعودية تعلن تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام 2024 بنسبة 14.5% …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *