أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / ربط شبكات الكهرباء بين ايران ودول منظمة شانغهاي … ايران تتحول الى قطب الكهرباء بالمنطقة

ربط شبكات الكهرباء بين ايران ودول منظمة شانغهاي … ايران تتحول الى قطب الكهرباء بالمنطقة

أدرجت ايران الوصل بين شبكة كهربائها وبين دول منظمة شانغهاي على جدول الاعمال وتعتزم وزارة الطاقة الايرانية تنفيذ خطة طويلة المدى لتحويل ايران الى قطب للكهرباء في غربي آسيا.

ويعتبر الخبراء اتصال شبكة الكهرباء الايرانية الى دول الجوار احدى اهم الاستراتيجيات التي يمكن ان تساهم في ايجاد استقرار في شبكات الكهرباء الوطنية في الدول، وتوفر من جهة أخرى الارضية لايجاد اسواق متعددة لتصدير الطاقة على شكل الكهرباء .

ويوفر الموقع الاستراتيجي والجيوسياسي لايران امكانية تحول البلاد الى قطب للطاقة الكهربائية في غربي آسيا وبذلك تصبح ايران الحلقة التي تكمل اتصال الشمال بالجنوب والشرق بالغرب.

واضافة الى الموقع الاستراتيجي الثمين فان وسع انتشار شبكة الكهرباء في ايران الى جانب القدرة الكبيرة على انتاج الطاقة الكهربائية قياسا مع دول الجوار هي من الميزات التي تتيح تحويل ايران الى قطب لانتاج الكهرباء في المنطقة.

ومن اجل ذلك ادرج الجهاز الدبلوماسي الايراني قضية الربط بين شبكة الكهرباء الايرانية بالدول الجارة في الشمال عبر شرق بحر قزوين كاستراتيجية رئيسية على جدول اعماله في اعلى المستويات.

وفي هذا السياق اعلنت مصادر في وزارة الطاقة الايرانية ان الاوضاع الجيدة لشبكة الكهرباء الايرانية والموقع الجيوسياسي للبلاد ان موضوع الربط بين شبكة الكهرباء الايرانية والدول الواقعة شرق بحر قزوين قد تم طرحه اثناء قمة دول بحر قزوين التي عقدت مؤخرا في مدينة سمرقند الاوزبكية ، من اجل اتخاذ القرار اللازم بشأنه.

واوضحت المصادر ان الامكانية متوفرة للربط بين الجمهوريات السوفياتية السابقة ويبقى فقط ربط الخط الثالث للكهرباء بين ايران وتركمنستان بعد ان تم الربط عبر الخط الثاني في الماضي.

واضافت المصادر ان هذا الخط قد تم مده داخل الاراضي الايرانية نحو الحدود مع تركمنستان ويبقى قيام تركمنستان بانجاز ما يتوجب عليها داخل اراضيها حتى ترتفع القدرة على تزويدها بالكهرباء بمقدار 200 بالمئة، وهكذا تستطيع ايران تصدير الكهرباء عبر تركمنستان الى اعضاء رابطة الدول المستقلة.

ومن المعلوم ان هناك الان ايضا محادثات جارية مع تركيا ايضا في مجال تصدير الطاقة الكهربائية وقد اعلن وزير الطاقة الايراني علي اكبر محرابيان ان البلاد تتابع بجدية برنامج تحويل ايران الى قطب للطاقة الكهربائية في المنطقة بشكل جاد وانها أجرت مفاوضات مع دول الجوار بهذا الصدد طوال العام الماضي.

وشرح وزير الطاقة الايراني ان خطوط نقل الطاقة الكهربائية هي متصلة الان بافغانستان وباكستان وتركمنستان وأذربيجان وارمينيا وتركيا والعراق.

واضاف وزير الطاقة الايراني ان اتصال شبكة الكهرباء الايرانية بالشبكة التركية يوفر امكانية الربط بين الشبكة الايرانية والدول الاوروبية ايضا كما ان عمليات الربط بين شبكتي الكهرباء في ايران وروسيا ايضا هي الان في مرحلة التنفيذ وتركيب الاجهزة التقنية وهناك خطة للربط كهربائيا مع دولة قطر ونحن قمنا بتفعيل الامكانيات المتوفرة في هذا المجال.

وهكذا يبدو ان الحكومة الايرانية وضعت برنامج التحويل الى قطب لانتاج الكهرباء في المنطقة على جدول اعمالها وتتقدم نحو تنفيذ هذه الاستراتيجية عبر زيادة انتاج الكهرباء في الداخل بمقدار 35 الف ميغاواط من اجل التصدير وليس الاستهلاك الداخلي.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

الاحتلال الصهيوني يدمر نحو 300 منزل في العملية المستمرة على جباليا

أعلن الناطق باسم جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل أن العملية الإسرائيلية المكثفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *