أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / خلال مباحثات هاتفية بين رئيسي وبوتين.. ايران وروسيا تؤكدان ضرورة حل قضايا القوقازعبرالحوار ومنع التدخلات الأجنبية
Russian President Vladimir Putin and Iran's President Ebrahim Raisi hold a meeting in Tehran on July 19, 2022. - Iran's president will host his Russian and Turkish counterparts for talks on the Syrian war in a three-way summit overshadowed by fallout from the Russian invasion of Ukraine. (Photo by Sergei SAVOSTYANOV / SPUTNIK / AFP) (Photo by SERGEI SAVOSTYANOV/SPUTNIK/AFP via Getty Images)

خلال مباحثات هاتفية بين رئيسي وبوتين.. ايران وروسيا تؤكدان ضرورة حل قضايا القوقازعبرالحوار ومنع التدخلات الأجنبية

 

*الرئيس رئيسي: ينبغي حل القضايا بجنوب القوقازفي اطار مجموعة «3+3» وتجنب التدخلات الأجنبية

* الاسراع في تنفيذ الاتفاقيات والمشاريع المشتركة في مجالات الترانزيت وتبادل الطاقة واكمال محور شمال – جنوب

*مجموعة بريكس من المنظمات الحديثة الفاعلة لتحقيق عالم متعدد الأقطاب وتعزيز العلاقات الثنائية والاقليمية والدولية

*الرئيس بوتين: ايران شريك استراتيجي لروسيا وحجم التجارة بين البلدين حطم الرقم القياسي في العام الماضي

 أكد رئيس الجمهورية آية الله سيد ابراهيم رئيسي في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الروسي فلاديمير بوتين امس الثلاثاء ضرورة حل القضايا بجنوب القوقاز عبر الحوار في اطار مجموعة «3+3» ومنع التدخلات الأجنبية،

كما اعتبر الرئيس رئيسي في هذا الاتصال الهاتفي سير التعاون بين البلدين بأنه جيد، مؤكدا ضرورة الاسراع في تنفيذ الاتفاقيات والمشاريع المشتركة بما في ذلك في مجالات الترانزيت والنقل والشحن وتبادل الطاقة واكمال محور شمال – جنوب.

وأشاد بروسيا لدعمها جمهورية ايران الاسلامية في الانضمام لمجموعة بريكس، ورأى أن هذه المجموعة تعتبر من المنظمات الحديثة الفاعلة في تحقيق هدف العالم متعدد الأقطاب وتوفير الارضية لتعزيز العلاقات الثنائية والاقليمية والدولية بين ايران وروسيا وباقي الدول الاعضاء فيها.

بدوره لفت الرئيس الروسي في هذا الاتصال الهاتفي الى ان حجم التجارة بين بلاده والجمهورية الاسلامية الايرانية حطم الرقم القياسي في العام الماضي.

وأعرب عن امله بأن يتم تنفيذ مشروع سكك الحديد “رشت – آستارا” في أقرب وقت ممكن، وربط سكك الحديد بين ايران وجمهورية آذربيجان وروسيا، مشددا على أهمية التأثير الكبير لذلك على زيادة حجم التبادل التجاري بين هذه الدول، واصفا ايران بالشريك الاستراتيجي لبلاده.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

الاحتلال الصهيوني يدمر نحو 300 منزل في العملية المستمرة على جباليا

أعلن الناطق باسم جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل أن العملية الإسرائيلية المكثفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *