أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / الرئيس رئيسي: تواجد الاجانب في المنطقة يمنع ارساء الامن ويخلق المشاكل فيها

الرئيس رئيسي: تواجد الاجانب في المنطقة يمنع ارساء الامن ويخلق المشاكل فيها

* التعاون مع دول بحرالخزرمن اولويات سياستنا والتنسيق بينها سيفضي الى التعاون الاقليمي والدولي

*العلاقات بين البلدين ليست مجرد علاقات جوار بل هي علاقات اخوية وحضارية وثقافية وعميقة

*الرئيس محمد اوف:وجهت الدعوة للرئيس رئيسي لحضور قمة دول بحر الخزر التي ستعقد العام الجاري

-اشار رئيس الجمهورية آية الله ابراهيم رئيسي الى وجود الكثير جدا من امكانات التعاون المتوفرة بين ايران وتركمنستان، مؤكدا ضرورة استثمار هذه الامكانات والارتقاء بالعلاقات الثنائية.

وقال آية الله رئيسي في تصريحه امس الاربعاء في طهران خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره التركمنستاني سردار بردي محمد اوف: لاشك ان حضور الرئيس التركمنستاني والوفد رفيع المستوى المرافق له في ايران يمكنه ان يشكل منعطفا في العلاقات بين البلدين.

واضاف: خلال زيارتي الى عشق آباد قبل عدة اشهر تمكنت من تفعيل التعاون بين البلدين في مجالات مقايضة الغاز والنقل حيث تم اتخاذ خطوات مهمة فيها.

وقال: ان امكانات التعاون بين البلدين ايران وتركمنستان كثيرة جدا حيث ينبغي استثمارها والارتقاء بالعلاقات الثنائية.

واعتبر الطاقات المتوفرة للتعاون بين البلدين بانها اكبر من الحجم القائم حاليا واضاف: باعتقادي انه ينبغي اقامة تعاون اكبر بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والمياه والكهرباء والغاز وان ترتقي الاتفاقيات والعقود بينهما الى مستوى اعلى بكثير.

واعتبر العلاقات بين ايران وتركمنستان بانها ليست مجرد علاقات جوار بل هي علاقات اخوية وحضارية وثقافية وبعبارة اخرى هي علاقات قرابة وان هذه العلاقات العميقة بين البلدين يمكنها توفير ارضية الكثير من التعاون الثنائي.

ووجه الشكر والتقدير للرئيس التركمنستاني السابق الذي هو والد الرئيس الحالي لاتخاذه خطوات جيدة في مسار تطوير العلاقات بين البلدين، معربا عن امله باتخاذ خطوات مؤثرة كذلك في فترة رئاسة السيد سردار بردي محمد اوف.

واشار الى الارادة الجدية لدى البلدين لتطوير العلاقات وتنفيذ اتفاقيات اليوم والاهم من ذلك العزم على توقيع وثيقة العلاقات المستقبلية للاعوام العشرين القادمة كمؤشر لاهمية هذه العلاقات.

واعتبر التعاون مع دول بحرالخزر من اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية ورحب بالاجتماع القادم المقرر ان يقام باستضافة تركمنستان وقال: من المؤكد ان التعاون بين البلدين سيفضي الى التعاون الاقليمي والدولي.

واشار الرئيس آية الله رئيسي الى تقارب وجهات النظر بين البلدين حول افغانستان وقال: نحن نعتقد بضرورة تشكيل حكومة شاملة في افغانستان تمثل جميع الاحزاب والقوميات فيها.

وصرح بانه تم التاكيد بين الجانبين على مواصلة النقاشات التي جرت خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الجارة لافغانستان واضاف: ان المشاكل والقضايا القائمة في المنطقة يجب حلها على يد مسؤوليها وان اي تواجد للاجانب يمكنه ان يترافق مع حدوث مشاكل ونحن نعتقد بان تواجد الاجانب في المنطقة يمنع ارساء الامن ويخلق المشاكل فيها.

من جانبه أعلن الرئیس الترکمنستاني سردار بردي في المؤتمر الصحفي المشترك انه وجه الدعوة لنظيره الايراني لحضور قمة دول بحر الخزر التي ستعقد في بلاده خلال العام الجاري.

وأكد الضيف التركمنستاني في هذا المؤتمر الصحفي انه ناقش مع نظيره الايراني مختلف المجالات لتعزيز العلاقات بين كلا البلدين داعيا الى المزيد من رفع مستوى هذه العلاقات.

واشار سردار بردي محمداوف الى الاوضاع الجارية في افغانستان وقال: انه ناقش مع السيد رئيسي قضايا هذا البلد وندعو الى تشكيل حكومة شاملة في افغانستان.

كما رعى الرئيسان الايراني والتركماني الاجتماع المشترك للوفدين الرفيعين للبلدين في العاصمة طهران.

وتباحث عدد من الوزراء ونواب رئيس الجمهورية مع اعضاء الوفد السياسي والاقتصادي التركماني الرفيع خلال اجتماع مشترك برعاية الرئيسين الايراني والتركماني حول سبل تطوير التعاون والتعاطي الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والطاقة والتجارة العابرة.

وسبق هذا الاجتماع لقاء خاص بين الرئيسين الايراني والتركماني تناول تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات .

ووقعت الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمنستان 9 وثائق للتعاون بحضور رئيسي البلدين.

وافادت التقارير ان كبار مسؤولي الجمهورية الاسلامية وتركمنستان وبحضور رئيسي البلدين آية الله ابراهيم رئيسي وسردار بردي محمد اوف، وقعوا امس الاربعاء بطهران 9 وثائق للتعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والنقل والاستثمارات والتكنولوجيا الحديثة والبيئة والرياضة والطاقة والقضاء والتعليم والابحاث والسياحة.

ووقع الوثائق وزراء “الطرق واعمار المدن” و”الاقتصاد” و”الثقافة والارشاد الاسلامي” ورئيس مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ورئيس منظمة الحفاظ على البيئة ومحافظو “خراسان رضوي” و”كلستان” و”خراسان شمالي” ونظرائهم التركمنستانيين.

وتم خلال زيارة الرئيس التركمنستاني الى طهران اجمالا توقيع 13 وثيقة للتعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمنستان.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

طلاب جامعة نيويورك يعلنون عن دعمهم القوي لشعب فلسطين وغزة

أعلن طلاب جامعة مدينة نيويورك (CUNY) في حوار مع صحيفة طهران تايمز، عن دعمهم القوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *