أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / ايران تحذر اميركا بشان تعرضها الارهابي للطائرة المدنية الايرانية

ايران تحذر اميركا بشان تعرضها الارهابي للطائرة المدنية الايرانية

فيما تحتج رسميا لدى منظمة الطيران المدني الدولي بتهديد طائرة “ماهان”..

* عمل المقاتلتين الأميركيتين في اعتراض طائرة الركاب الإيرانية انتهاك سافر للقوانين الدولية ومعايير الطيران

* وزير الطرق: التعرض الاميركي لطائرتنا المدنية عمل إرهابي وعلى المجتمع الدولي إدانته

طهران – كيهان العربي:- حذرت الجمهورية الاسلامية في ايران الشيطان الأكبر اميركا بخصوص تعرضها الاجرامي لطائرة الركاب الايرانية التابعة لشركة “ماهان” للطيران الايرانية في الاجواء السورية، محملة اياها المسؤولية ازاء هذا الحادث الاجرامي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السيد عباس موسوي، سيتم اتخاذ الاجراءات السياسية والقانونية اللازمة.

واضاف، انه في الوقت ذاته تم خلال اتصال سفير ومندوب بلادنا الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي مع الامين العام للمنظمة انتونيو غوتيرش، تم تسليم هذه الرسالة للسفير السويسري في طهران ايضا.

وكان قائد الطائرة قد صرح بانه حين مكالمته لطياري المقاتلتين للالتزام بمسافة الامان اللازمة قد اعلنوا بانهم اميركيون.

يذكر ان هذه الطائرة التابعة لشركة “ماهان” كانت في رحلة لها من طهران الى بيروت وتعرض بعض الركاب لاصابات بسبب حادث التعرض لها من قبل المقاتلتين في الاجواء السورية، وواصلت الطائرة الرحلة وحطت في مطار بيروت ومن ثم عادت الى طهران.

وقد وقعت الاصابات لبعض الركاب حينما اقتربت منها المقاتلتان الاميركيتان فاضطر قائد الطائرة لخفض الارتفاع بصورة مفاجئة.

على الصعيد ذاته قدمت منظمة الطيران المدني الايراني احتجاجا رسميا لدى منظمة الطيران المدني الدولية على اعتراض مقاتلات أميركية لطائرة الركاب التابعة لشركة فوق الأجواء السورية.

وجاء في بيان منظمة الطيران المدني: تواصلت منظمة الطيران المدني الإيراني مع الجانب السوري وطالبت بإجراء تحقيق سريع ودقيق في الحادث.. كما بدأ الفريق الفني للتحقيق في الحوادث في المنظمة التحقيقات الفنية منذ الدقائق الأولى بعد وصول طائرة ماهان الى مطار الامام الخميني /قدس سره/.

وتابع البيان: تعتبر منظمة الطيران المدني الإيراني عمل الطائرات المقاتلة الأميركية في اعتراض طائرة الركاب الإيرانية انتهاكا سافرا للقوانين الدولية ومعايير الطيران، وتقدم رسميًا احتجاجها الشديد إلى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، تطالب باجراء تحقيق فوري في الأمر.

يذكر ان طائرة ايرباص 310 تابعة لشركة ماهان كانت في رحلة لها من طهران الى بيروت مساء الخميس اعترضتها مقاتلتان اميركيتان من طراز F-15 se فوق الاجواء السورية، مما اضطر قائد الطائرة لخفض الارتفاع بصورة مفاجئة مما ادى الى اصابة بعض الركاب، وواصلت الطائرة الرحلة وحطت في مطار بيروت لاحقا.

وبعد اجلاء الركاب في مطار بيروت وتزويدها بالوقود عادت طائرة ماهان الى طهران وحطت في مطار الامام الخميني /قدس سره/ في الساعة الثانية و45 دقيقة من فجر اليوم الجمعة حسب التوقيت المحلي (+4.5 تغ).

من جانبه اعتبر وزير الطرق محمد اسلامي تعرض المقاتلات الاميركية للطائرة المدنية الايرانية “عملاً إرهابياً”.

وأشار وزير الطرق محمد إسلامي، الى عمل المقاتلين الأميركيتين في الاقتراب من طائرة الركاب الايرانية ماهان، قائلاً لقد أبلغت منظمة الطيران المدني منظمة الطيران الدولية (إيكاو) باحتجاج الجمهورية الاسلامية في ايران على هذا العمل وأنها ستقوم بمتابعة هذا العمل قانونياً.

واضاف ان هذا يعد عملاً إرهابياً قامت به الحكومة الأميركية وعلى كافة الدول والمجتمع الدولي إدانة هذه الخطوة السامة

عن خاکسار

شاهد أيضاً

الاحتلال يبدأ ترحيل سكان رفح تمهيدا لعملية عسكرية

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين أنه أمر السكان بإخلاء الأطراف الشرقية لمنطقة رفح جنوب قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *