أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / صادرات إيران إلى أوزبكستان تنمو بنسبة 20% خلال 10 أشهر من العالم الايراني

صادرات إيران إلى أوزبكستان تنمو بنسبة 20% خلال 10 أشهر من العالم الايراني

أعلن رئيس مكتب آسيا الوسطى لمنظمة تنمية التجارة اكبر كداري عن نسبة نمو الصادرات إلى أوزبكستان خلال 10 أشهر من العام الحالي .

وأفادت وكالة مهر للأنباء، انه قال أكبر كداري رئيس مكتب روسيا والقوقاز لمنظمة تنمية التجارة في إشارة إلى إنجازات زيارة الوزير التجارة الايراني إلى أوزبكستان: غادر عباس علي آبادي برفقة وفد تجاري من القطاع الخاص إلى أوزبكستان من 24يناير 27 يناير من عام 2024 . وقرر في هذه الرحلة أن يتوجه وزير الطاقة الأوزبكي إلى طهران لمتابعة الأمور والتوقيع على الاتفاقيات النهائية.

وذكر أن وزير الطاقة الأوزبكي وصل إلى طهران في 3مارس، وأضاف: ميرزا محمود شورابيك وزير الطاقة الأوزبكي إلى جانب فريق من نواب الوزراء من مختلف الوزارات في هذا البلد بما في ذلك النقل والتعدين والتجارة و الاستثماري وعدد من الناشطين الاقتصاديين في القطاع جاؤوا إلى طهران .

وبحسب كداري فإن زيارة الوفد الحكومي الأوزبكي ستستمر حتى 6 مارس الجاري.

وقال رئيس مكتب روسيا والقوقاز لمنظمة تنمية التجارة، في إشارة إلى التخطيط لزيارة وفد الحكومة الأوزبكية إلى إيران: إن نواب وزارة الأمن سيرافقون الوفد الأوزبكي في 5 لجان مختلفة، بما في ذلك الصناعة، السيارات والطب والتعدين والنقل.

وتابع: وفقا للخطط الموضوعة يوم الثلاثاء 5 مارس، سيقدم وزير الأمن ووزير الطاقة الأوزبكي ملخصا للاتفاقيات النهائية بين البلدين، والتي نأمل أن تأتي بنتائج إيجابية بالنسبة لنا.

وعدد أهم الصادرات الإيرانية إلى أوزبكستان، تشمل جميع أنواع مركبات البوليمر والكابلات والمنتجات المتعلقة بالأعلاف المائية الجاهزة والمقاطع الفولاذية وغيرها. ومن هذا البلد تم استيراد خيوط القطن والبوتاسيوم والبقوليات وفول البينتو وخيوط الحرير إلى إيران.

وقال رئيس مكتب آسيا الوسطى والقوقاز وروسيا إن حجم تجارة إيران مع أوزبكستان خلال 10 أشهر بلغ أكثر من 370 مليون دولار وأضاف: حجم الصادرات إلى هذا البلد بلغ أكثر من 270 مليون دولار، وهو ينمو بنسبة 20%. مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما بلغ حجم الواردات حوالي 100 مليون دولار.

وفي النهاية أكد أن أوزبكستان هي واحدة من 15 دولة مستهدفة للتصدير لإيران، وقال إنه في عام 2023، وفقا لتقرير مركز الإحصاء الأوزبكي، وصل حجم التجارة الإيرانية إلى أكثر من 500 مليون دولار.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

موظفون في الاتحاد الأوروبي يحتجون على جرائم الاحتلال في غزة

نظم أكثر من 100 موظف في مؤسسات بالاتحاد الأوروبي في بروكسل احتجاجات ضد العدوان الصهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *