أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / التظاهرات ضد العنصرية تتواصل في العديد من المدن الأميركية وتمتد الى المدارس

التظاهرات ضد العنصرية تتواصل في العديد من المدن الأميركية وتمتد الى المدارس

فيما يواصل “ترامب” تهديده باستخدام القوة ضد المتظاهرين والشرطة تقتل ملون آخر..

نيويورك – وكالات انباء:- تتواصل التظاهرات المنددة بالعنصرية خاصة في سلك الشرطة والنظام الحاكم في العديد من المدن الأميركية، في وقت امتد الحراك الاحتجاجي إلى المدارس.

فقسوة المشاهد التي تظهر عنف الشرطة أجبرت رئيس الشرطة في مدينة توكسون كريس ماغنوس على تقديم استقالته، فيما يظهر الفيديو وفاة الرجل اللاتيني أنغرام لوبيز، البالغ من العمر 27 عاماً، على أيدي عدد من عناصر الشرطة الأميركية.

وقال ماجنوس “لإثبات رغبتي في تحمل المسؤولية عن هذه الأخطاء، أقدم استقالتي الى رئيس البلدية ومجلس المدينة ومسؤول المدينة، والتي يمكنهم قبولها أو التعامل معها حسبما يروه مناسباً“.

وأظهرت اللقطات رجال الشرطة وهم يجبرونه على الاستلقاء على بطنه وتقييده، ليجلس شرطي فوقه لمدة 12 دقيقةً تقريباً، ما أدى إلى اختناقه. ولم تلق نداءاته بعدم قدرته على التنفس وحاجته إلى الماء أي صدى.

وشهدت مدينة مينيابوليس احتجاجات وتظاهرات تخللتها مواجهات مع عناصر الشرطة، إثر مقتل الأميركي الأفريقي جورج فلويد وريشارد بروكس على يد الشرطة الأميركية.

وبعد مقتل عدة أشخاص على يد الشرطة الأميركية العنصرية، صوت مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون لإصلاح نظام الشرطة، يحظر خنق الموقوفين، ويرفع الحصانة عن الذين يرتكبون انتهاكات. رغم معارضة “الجمهوريين” له.

وقد صوّت جميع النواب الديموقراطيين لصالح المشروع، وانضم إليهم 3 جمهوريين،وكانت نتيجة التصويت 236 -181.

والمشروع يحظر خنق الموقوفين ويرفع الحصانة عن عناصر الشرطة الذين يرتكبون انتهاكات، ولكنه لن يمر بصيغته الحالية في مجلس الشيوخ بحكم الأغلبية الجمهورية.

من جهتها، أعربت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوس عن أسفها لتجاهل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أصوات مئات الآلاف من الناس الذين يطالبون سلمياً بالعدالة.

من جهتها، وجهت هيئة محلفين رسمياً تهم القتل لثلاثة رجال في قضية وفاة الشاب من ذوي البشرة السوداء أحمد أربري في جنوب الولايات المتحدة.

وقتل أربري البالغ من العمر 25 عاماً في 23 شباط/فبراير، فيما كان يركض في حي سكني في برونزويك في ولاية جورجيا حيث كان الفصل العنصري سائداً في الماضي.

وأوقف بعد ذلك في السابع من أيار/مايو محقق سابق تابع لمكتب المدعي العام المحلي وهو غريغوري ماك مايكل البالغ من العمر 64 عاماً، وابنه ترافيس البالغ 34 عاماً. وأوقف بعد ذلك بأسبوعين وليام براين البالغ 50 عاماً، الذي قام بتصوير الفيديو.

في هذه الأثناء تواصلت التظاهرات في العديد من المدن الأميركية، رفضاً لعنصرية الشرطة، في وقت امتد فيه الحراك الاحتجاجي إلى المدارس.

ففي مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، طالبت إدارات عدد من المدارس بإخراج الشرطة منها في إطار مطلب احتجاجي في جميع أنحاء البلاد في مسعى لإصلاح الشرطة بعد مقتل جورج فلويد.

الى ذلك، أزالت السّلطات في ولاية كارولينا الجنوبية تمثال نائب الرئيس الأميركيّ السابع جون سي كالهون، وقدْ صوّت أعضاء مجلس مدينة تشارلستون بالإجماع على إزالة التمثال “باعتباره رمزاً للاضطهاد“.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم وضع المئات من أفراد الحرس الوطني في واشنطن غير المسلحين على أهبة الاستعداد للمساعدة في حماية بعض المعالم التاريخية.

يأتي ذلك بعد إسقاط التماثيل في العديد من المدن الأميركية باعتبارها رموزاً للعنصريّة.

من جهته، هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستخدام القوة ضد المتظاهرين، معتبراً أنهم لا يدركون القيمة التاريخية للتماثيل المدمرة.

ووجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تحذيراً شديد اللهجة للمتظاهرين في واشنطن، مهدداً باستخدام “قوة جدية” إذا حاولوا إنشاء منطقة لهم على غرار ما جرى في سياتل، حيث أحدث المتظاهرون منطقة خالية من الشرطة في سياتل في ولاية واشنطن قبل أسبوعين، وأثارت غضباً بين “المحافظين“.

وفي تغريدة على “تويتر” قال ترامب “لقد فوّضت إلى الحكومة الفدرالية اعتقال أي شخص قام بتخريب أو تدمير أي نصب أو تمثال أو أي ممتلكات اتحادية أخرى في الولايات المتحدة مع عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات

خشم مردم آمریکا و تهدیدات ترامپ - ایرنا.

اعتراض های آمریکا؛ حضور هزاران نفر در مراسم رهایی سیاهان ، ادامه ...

خشم مردم آمریکا و تهدیدات ترامپ - ایرنا

الرئيس البري للولايات المتحدة

عن خاکسار

شاهد أيضاً

طلاب جامعة نيويورك يعلنون عن دعمهم القوي لشعب فلسطين وغزة

أعلن طلاب جامعة مدينة نيويورك (CUNY) في حوار مع صحيفة طهران تايمز، عن دعمهم القوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *