أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / وزير الخارجية الإيراني والروسي يتشاوران حول القضايا الثنائية والإقليمية

وزير الخارجية الإيراني والروسي يتشاوران حول القضايا الثنائية والإقليمية

التقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حسين اميرعبداللهيان مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول المطلة على بحر قزوين.

  التقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، مع وزير خارجية روسيا الاتحادية مبنى وزارة الخارجية الروسية.

وناقش الوزيران خلال هذا اللقاء العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وحرب الكيان الصهيوني ضد غزة.

يذكر انه عقد الاجتماع الثاني عشر لوزراء خارجية الدول الخمس المطلة على بحر قزوين (روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان) اليوم الثلاثاء، باستضافة موسكو.

وقال وزير الخارجية الإيراني خلال خطابه في هذا الإجتماع: “ان بحر قزوين تراث مشترك ومركز صداقة بيننا ومصدر للصداقة والخير والبركات لأكثر من 270 مليون إنسان في الدول المطلة على هذا البحر. وتابع: يجب أن نحاول حماية هذا التراث الإلهي الثمين للأجيال القادمة”.

وصرح اميرعبداللهيان: “منطقة بحر قزوين هي منطقة استراتيجية وحلقة الوصل بين الممرات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب. إن الأمن في بحر قزوين لا ينفصل، ونحن جميعا مسؤولون عن الحفاظ على الاستقرار والأمن والتنمية المستدامة للأمن في بحر قزوين”.

وشدد: “من الضروري تسريع عملية التعاون الخماسي. إن الإجراءات الأحادية الجانب في بحر قزوين، بغض النظر عن حقوق الدول الساحلية الأخرى، تنتهك حقوق الجيران”.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالمسيرات مصفى حيفا النفطي

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق استهداف مصفى حيفا النفطي في الأراضي المحتلــــة صبــــــاح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *