أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / مصادرمصرية: القاهرة ترفض أي تحالفات عسكرية موجهة ضد إيران

مصادرمصرية: القاهرة ترفض أي تحالفات عسكرية موجهة ضد إيران

*أحد الأهداف الرئيسة للزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عُمان هو إيصال رسالة طمأنة للإيرانيين

*قادة عسكريين مصريين أعلنوا صراحة رفضهم التام للدخول في مواجهة عسكرية مباشرة مع إيران بأي شكل من الأشكال

 -قالت مصادر مصرية خاصة إن “هناك تياراً قوياً داخل القوات المسلحة المصرية وهيئة الأمن القومي التابعة لجهاز المخابرات العامة عبّر أخيراً عن رفضه التام لفكرة مشاركة مصر في أي تحالفات عسكرية موجهة ضد إيران”.

وأكدت المصادر،، أن “قادة عسكريين كباراً أعلنوا صراحة في اجتماعات جرت داخل القوات المسلحة، رفضهم التام للدخول في مواجهة عسكرية مباشرة مع إيران بأي شكل من الأشكال، وهو ما تكرر في اجتماعات على مستوى هيئة الأمن القومي”.

وأوضحت المصادر أن “المناقشات التي دارت داخل المؤسستين جاءت على خلفية الحديث عن تشكيل حلف ناتو شرق أوسطي في مواجهة إيران، ومحاولات بعض الأطراف لضم مصر إليه”.

وأعلن الملك الأردني عبد الله الثاني، أخيراً، تأييده إنشاء حلف “ناتو” شرق أوسطي، وقال في مقابلة مع قناة “سي أن بي سي” الأميركية، إنه يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي، مضيفاً “سأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء هذا الحلف”.

وفي السياق، قالت المصادر التي تحدثت لـ”العربي الجديد”، إن “أحد الأهداف الرئيسة للزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عُمان هو إيصال رسالة طمأنة للإيرانيين، فحواها أن مصر لا ترغب في الدخول في مواجهة عسكرية مع إيران بأي شكل من الأشكال، وذلك قبل القمة الأميركية العربية المرتقبة في السعودية خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمملكة في منتصف الشهر المقبل. إذ من المنتظر أن تشهد هذه القمة الحديث عن تشكيل التحالف العسكري العربي بشكل قوي، والذي تنتظر دول خليجية من مصر أن تعلن انضمامها إليه”.

وأوضحت المصادر أن “الموقف الرافض للدخول في مواجهة عسكرية مباشرة مع إيران ليس موقفاً شخصياً للرئيس السيسي، لكنه يعبّر عن عقيدة قوية داخل المؤسسة العسكرية، جوهرها أنه لا داعي على الإطلاق للاصطدام مع إيران للكثير من الأسباب؛ أولها أن إيران لم تعادِ مصر على الإطلاق، بل على العكس فإن هناك اتفاقاً غير معلن ما بين الأجهزة العميقة في الدولتين يضمن عدم اعتداء أي طرف على الآخر”.

ولم تستبعد المصادر أن تكون “زيارة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى مصر أخيراً، ولقاؤه مع السيسي، قد شهدت إشارات حول هذا الأمر، وذلك لما تتمتع به الدوحة من موقف متوازن في العديد من القضايا الدولية والإقليمية، ولا سيما في العلاقة مع طهران”.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

الحرس الثوري: إطلاق حامل القمر الصناعي “قائم 105” العام المقبل

أشار قائد قسم الفضاء في قوات الجو فضاء التابعة للحرس الثوري إلى خصائص حامل الأقمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *