أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / مساعي الجمهوريين الحثيثة للقضاء على بايدن

مساعي الجمهوريين الحثيثة للقضاء على بايدن

قد اصبحت انتخابات التجديد النصفي الأمريكية من أهم الأخبار على المستوى العالمي خلال الأيام المنصرمة، إذ يرى البعض بان الولايات المتحدة تواجه انتخابات مصيرية، ويذهبون بان هذه الإنتخابات تترك تأثيراتها على الساحة الداخلية الأمريكية، هذا ويرى آخرون بان انتصار الجمهوريين قد يترك تأثيرات مباشرة على السياسة الخارجية الأمريكية، وهي الطريقة التي قد يرغب فيها الكونجرس في إبراز وجوده عبر السياسة الخارجية وذلك عبر آلية الرقابة في حال انتصار الجمهوريين. وتأتي من الأمثلة على ما فات ذكره، رسالة وجهت إلى وزير الخارجية الأمريكية مفادها الحفاظ على الوثائق الخاصة بانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان بعام 2021 إذ قتل خلالها 13 جنديا أمريكيا وانتهت إلى انهيار الحكومة التي كانت تحظى بدعم أمريكا في أفغانستان، وعودة طالبان إلى السلطة.

 انها واحدة من القضايا التي أصبح الجمهوريون يركزون عليها، ومن المحتمل أنه بعد الفوز في الانتخابات، سيركزون على قضايا أكثر أهمية مثل أوكرانيا. هذه الانتخابات يعتبرها الكثيرون بابا للفوز في انتخابات 2024 الأكثر أهمية. فرؤساء الولايات المتحدة لديهم مساحة أكبر للمناورة في الساحة الدولية دون تدخل الكونجرس، ولهذا السبب، تاريخيا، يميلون أكثر للتركيز على الشؤون الخارجية في نهاية فترة ولايتهم بعد إنفاق رأس مالهم السياسي في واشنطن. لكن من الصعب ان يتمتع الرئيس بكامل الحرية في الساحة العالمية. وبعيدا عما يحدث في 8 نوفمبر، سيظل الرئيس جو بايدن بحاجة إلى الكونغرس لتمرير ميزانيته، وتأكيد مرشحيه للمناصب الرئيسية، وفي الحالات الأكثر خطورة، الموافقة على استخدام القوة العسكرية. وهناك العديد من النقاط الساخنة العالمية الحالية والمحتملة التي ستأتي بتداعيات كبيرة في حال سيطرة الجمهوريين على الكونغرس.

أهمية انتخابات التجديد النصفي

في السنوات الأخيرة أصحبت المنافسة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مهمة والتنافس أصبح متقاربا، وكذلك رأينا مدى تقارب الأصوات في الانتخابات الأمريكية في الدورتين الماضيتين، وهذا يوضح مدى أهمية الانتخابات الأمريكية كما أنها اتخذت جوانب دولية. هذا ويرجح الخبراء فوز الجمهوريين، وعلى هذا قد يقودهم هذا الأمر للفوز بالانتخابات الرئاسية لعام 2024. تكمن هذه القضية في حقيقة أن السيطرة على الكونجرس وحده يمكن أن تكون آلية فعالة لأي حزب للحصول على المزيد من الأصوات في الانتخابات، ومن الواضح أن الكونجرس الجمهوري يمكن أن يعمل كآلية ضغط على الرئيس الديمقراطي ويمارس عليه أكبر قدر من ضغط عليه، حتى يمكن ان يكون السبب في فشله وهزيمته في الانتخابات. بناء على ذلك، يمكن ان نتوقع أن يكون جو بايدن رئيسا لولاية واحدة لأنه بالإضافة إلى وجود منافسين جديين داخل الحزب الديمقراطي، فقد زادت فرص الجمهوريين في الفوز في الانتخابات.

انخفاض شعبية بايدن

مما لا شك فيه ان شعبية بايدن قد انخفضت بشكل كبير ولهذا السبب قد بذل مساعي جبارة في الأشهر الأخيرة لاستعادتها، إذ حاول تحسين الوضع الاقتصادي داخل أمريكا، ومن جهة أخرى حاول وفي قضية أوكرانيا والصين والاتفاق النووي ان يحقق إنجازات ما، حتى واعتمادا على هذه القضايا يكسب أكبر قدر من الأصوات، لكنه من الواضح بأنه لم يحقق نجاحا باهرا في أي من القضايا المذكورة سلفا، وعلى هذا فان احتمال فوزه بالانتخابات القادمة قد تضاؤل بشكل كبير.

انتخابات التجديد النصفي والمعادلات الدولية

قد يتجلى أهم تأثير لهذه الإنتخابات على الحرب الأوكرانية قد شاهدنا بان ترامب صرح سابقا بأنه لو كان في البيت الأبيض لما كانت هذه الحرب قد اندلعت. فمن جهة فان كلامه هذا ليس بعيدا عن الصواب ذلك ان الجمهوريين لا يقتربون إلى الخطوط الحمر الروسية، ودائما ما كانوا يمنعون توسع الناتو شرقا، كما شاهدنا في فترة رئاسة ترامب بان روسيا قامت بضم القرم لكن ترامب صرح بشكل أو بآخر بان روسيا قد حصلت على حقها التاريخي. ولهذا فانه لم يهتم بضم القرم وروسيا فعلت ما كانت تريد دون إثارة أي توتر. هناك اتفاقيات بين روسيا والناتو تصرح بأنه لا يجب توسيع حدود الناتو نحو روسيا، لكن الناتو قد انتهكت في يومنا هذا تلك الاتفاقيات، وساعدها الديمقراطيون على توسيع حدود الناتو شرقا. ان الجمهوريين لم يدعموا مثل هذه الأعمال، وهذه القضية ستكون من مخرجات انتخابات أمريكا على المستوى الدولي. من جهة أخرى صرح بوتين بأنه أرسل إحدى عشرة رسالة إلى قادة غربيين لكنه لم يجد أحدا يولي اهتماما ببواعث قلق بلاده وعلى هذا فانه حسب قوله اضطر إلى شن الهجوم، ان الجمهوريين يمكنهم التقليل من مثل هذه التوترات وهذا الأمر يعد من تأثيرات انتخابات التجديد النصفي الأمريكية على المعادلات الدولية.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

السيد نصر الله: يحضرنا الشهيد سليماني والشهيد زاهدي في كل معركة

قال الامين العام لحزب الله في لبنان السيد حسن نصر الله: في كل معركة يحضرنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *