أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / الجمهورية الاسلامية تزيح الستار عن عدة تشخيص كورونا خلال (30) ثانية

الجمهورية الاسلامية تزيح الستار عن عدة تشخيص كورونا خلال (30) ثانية

ايران تحتل المركز الثالث عالميا في عدد المتعافين من فيروس كورونا..

* الباحثون الايرانيون يتوصلون الى قواعد علمية لإنتاج علاج لكورونا

طهران – كيهان العربي:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية سورنا ستاري عن إزاحة الستار في مدينة شيراز عن عدة طبية لتشخيص فيروس كورونا خلال فترة (30) ثانية فقط.

وقال ستاري للصحفيين أمس الثلاثاء خلال رعايته مراسم افتتاح مركز للابداع والتكنولوجيا في جامعة شيراز مركز محافظة فارس (جنوب البلاد)، ان هذه العدة التشخيصية (kit) لم تحصل على الموافقة النهائية لغاية الان لكننا نامل ان نشهد انتاج هذه الفكرة الابداعية على المستوى التجاري.

واضاف: ان الشركات المعرفية دخلت مجال كورونا جيدا وتم طرح افكار جديدة فيما يتعلق بتشخيص المرض ولكن من المؤكد ان شيراز مازالت هنالك مسافة تفصلها للوصول الى النقطة الذهبية.

واكد ضرورة الدعم من القطاع الخاص ليصل المنتوج الى مستوى الانتاج واسع النطاق لان الحكومة يمكنها ان تقوم فقط باعداد البنية التحتية اللازمة.

واضاف ستاري: ان تظافر الجهود الجماعية افضت الى انتاج اجهزة حديثة على صعيد مكافحة فيروس كورونا في ايران؛ مبينا ان هناك العديد من المشاريع والاقتراحات العلمية التي دخلت خط الانتاج الواسع والتصدير الى الخارج ايضا.

ونوه مساعد رئيس الجمهورية في هذا السياق، الى الانتاج المحلي للاجهزة الطبية الاساسية مثل جهاز التنفس الاصطناعي وغيره من المعدات المستخدمة في غرف العمليات الجراحية؛ مؤكدا ان معظم المنتجات هذه حائزة على التصاريح اللازمة بما يتيح امكانية تصديرها الى البلدان الاوروبية ايضا.

وتابع بالقول: ان الشركات المعرفية الايرانية تقوم اليوم باجراء دراسات واسعة للعثور على اساليب جديدة في مجال التعرف على فيروس كورونا واحتوائه بنحو دقيق ومؤثر.

من جانبه أعلن المدير العام لمكتب تطوير التكنولوجيا الصحية بوزارة الصحة والتعليم الطبي، عن توصل الباحثين الإيرانيين لقواعد علمية لإنتاج علاج لكورونا.

وقال حسين وطن بور: بمجرد تأكيد النتائج الإيجابية للتجربة السريرية من قبل السلطات المختصة والموافقة النهائية من إدارة الغذاء والدواء، فإن هذه المجموعة جاهزة لإنتاج المواد الخام والمنتج النهائي.

وتابع: إن الإنتاج الواسع لهذه الأدوية يخضع لموافقة اللجنة العلمية للمقر الوطني لمكافحة كورونا، والحصول على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء التي تجري متابعتها.

وشدد بالقول: نحن في انتظار النتائج النهائية لتقارير ودراسات اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، وعليهم الإعلان عن أي من الأدوية المعتمدة لعلاج كورونا، لتوفر الشركات المعرفية التدابير اللازمة للإنتاج الواسع والعرض فى السوق.

وأشار الى دعم العديد من شركات الأدوية التي لديها المعرفة والعلوم التقنية للقيام بذلك، وقال إن زيادة القدرة ومنع التأخير في دخول السوق هي من بين أسباب دعم هذه الشركات .مضيفا: بالاضافة الى شركات الأدوية، يتم دعم الشركات الأخرى التي تعمل في مجال المنتجات مثل الكمامات وعدة التشخيص (كيت) والمطهرات والقفازات لزيادة الطاقة الإنتاجية وليحقق النشطاء في هذا القطاع نجاحا كبيرا.

على الصعيد ذاته قال محمد جواد دهقاني المسؤول المشرف على مركز “الاستشهاد المرجعي لعلوم العالم الاسلامي”: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تحتل المركز الثالث على صعيد العالم في مجال التعافي من فيروس كورونا.

واوضح، انه بنا على اخر تقارير مركز الاستشهاد المرجعي، فقد تصدرت الصين المركز الاول مع 94,27 %، والمانيا الثانية بواقع 84 %، وايران الثالثة بعدما سجلت 80 % من اجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا عالميا.

كما نوه الى تراجع معدل الوفيات جراء هذا الوباء في ايران من 6,37 الى 6,18 %، بينما سجّلت كل من فرنسا 14,91 % وبريطانيا 14,15 % من الوفيات.

وتابع، ان الجمهورية الاسلامية في ايران جاءت في المركز العاشر بتقديم 129 مقالا علميا في هذا المجال.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالمسيرات مصفى حيفا النفطي

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق استهداف مصفى حيفا النفطي في الأراضي المحتلــــة صبــــــاح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *