أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / هجوم وحشي صهيوني على المسجد الأقصى/ رد صاروخي للمقاومة على جريمة الكيان الإسرائيلي + فيديو

هجوم وحشي صهيوني على المسجد الأقصى/ رد صاروخي للمقاومة على جريمة الكيان الإسرائيلي + فيديو

أصيب عشرات المعتكفين والمصلين، فجر الأربعاء، باعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم في المصلى القبلي في المسجد الأقصى وباحاته، بينما انطلقت دعوات فلسطينية لصّد الهجوم الذي وصفوه بـ”العنيف”.

وأفادت مصادر مقدسية، بإصابة ما يزيد 240 معتكف منهم بحالات إغماء وأخر بالرصاص المطاطي جراء اعتداء قوات خاصة من شرطة الاحتلال عليهم داخل المصلى والمسجد.

وأشارت إلى أن القوات أطلقت الرصاص ووابلا من قنابل الغاز الخانق والصوت ، كما واعتدت بالضرب بالعصي وبالسلاح بطريقة وحشية على المعتكفين بينهم سيدات داخل المصلى وفي الباحات، كما واندلع حريق داخل المسجد جراء إطلاق القنابل.

وذكرت المصادر، بأن أعداد كبيرة من عناصر قوات الاحتلال تقتحم الأقصى من جهة باب المغاربة للمشاركة في قمع المعتكفين، مشيرةً إلى أن القوات حاصرت العيادة الطبية المجاورة للمصلى القبلي.

كما وحاصرت القوات مجموعة من الشبان بجوار المصلى في المنطقة المطلة على القصور الأموية.

وجرى اسعاف بعض المصابين ميدانيًا، عبر تقديم الإسعافات الأولية لهم، وفق الهلال الأحمر بالقدس، الذي أكد، أن بعض الإصابات نجم عنها تكسر في الساقي والذراعين.

خلف هذا الاعتداء المدعوم من حكومة الاحتلال، دمارًا واسعًا في ممتلكات وأقبية المصلى والمسجد.

وأعلن الهلال الأحمر، حالة الاستنفار في مدينة القدس، معلنًا اصابة احد المسعفين برأسه.

وأفاد الهلال، باعتداء قوات الاحتلال على سيارات الإسعاف وكسرت أجزاء منها، كما ومنعت طواقم الإسعاف وسياراته من الدخول إلى الأقصى.

واستهدف شبان، بالألعاب النارية قوات الاحتلال التي تقتحم المصلي القبلي بالمسجد الأقصى.

واندلعت مواجهات عند باب الاسباط خلال منع الاحتلال طواقم الاسعاف بالدخول للأقصى.

وفي السياق، صدت مساجد في الضفة الغربية والقدس المحتلة، في دعوة المواطنين بالدفاع عن الأقصى وصد الاقتحام المدعوم من حكومة الاحتلال ومن جماعات المستوطنين المتطرفين.

ويناشد المعتكفون بالمصلى القبلي، المرابطين والمقدسين بالتوجه للمصلى لمساندتهم في مواجهة العدو الصهيوني.

واعتقلت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، فجر اليوم الأربعاء 5 ابريل، مئات المواطنين الفلسطينيين من المسجد الأقصى المبارك، بعد الاعتداء عليهم والتنكيل بهم.

وقال محامي مركز معلومات وادي حلوة -القدس المحتلة: “حتى اللحظة عدد المعتقلين من المسجد الأقصى يتراوح ما بين 400 – 500 معتقل، جميعهم نقلوا بالحافلات إلى مركز “عطروت” الاحتلالي للتحقيق معهم”.

وأضاف المحامي: “بحسب المتابعة الأولية سيتم الإفراج عن معظم المعتقلين بشروط أبرزها الإبعاد عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى”.

وفي تعليقه على ما حدث، أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي القائد زياد النخالة، أن ما يجري في المسجد الأقصى المبارك يشكل تهديداً جديّاً على مقدساتنا.

وأضاف القائد النخالة في تصريح صحفي فجر اليوم الأربعاء: “على الشعب الفلسطيني أن يكون حاضراً بكل مكوناته للمواجهة الحتمية في الأيام القادمة”.

بدوره أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن ما يجري الآن في المسجد الأقصى المبارك جريمة غير مسبوقة ولها ما بعدها، معتبرًا أنه على الجميع أن يتحمل المسؤولية فلسطينيًا وعربيًا وإسلاميًا.

من جانبه أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الخارج خالد مشعل، أن ما يجري في المسجد الأقصى المبارك “نقلة خطيرة في العدوان عليه واستباحته، والهمجية ضد إخواننا وأخواتنا المرابطين والمرابطات”.

وطالب مشعل الجميع بالسقف الأعلى من المبادرة، والتحرك والتفاعل والتحشيد والنصرة والعمل الاختصاصي والميداني والشعبي كلٌ في نطاق مجاله ومسؤوليته لنصرة المسجد الأقصى.

وقال: “إن معركة الأقصى معركتنا جميعًا على المستوى الفردي والجماعي، فأَروا ربكم خير ما عندكم خاصة في هذا الشهر الفضيل؛ شهر الجهاد والصبر والنصر، والمعارك الحاسمة في تاريخ الأمة”.

المقاومة ترد بالصواريخ

وردا على الهجوم الوحشي الصهيوني، أطلقت عدة صواريخ من قطاع غزة، فجر اليوم الأربعاء، تجاه المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، ردًا على اعتداءات جيش الاحتلال “الاسرائيلي” على المعتكفين في المصلى القبلي والمسجد الأقصى، واعتقال أكثر من 500 منهم، ونقلهم إلى مراكز التحقيق.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أنه أطلق من قطاع غزة خمس قذائف صاروخية نحو منطقة “سديروت” حيث اعترضت القبة الحديدية أربع منها.

‏كما أطلق أربع قذائف صاروخية أخرى من القطاع نحو منطقة غلاف غزة سقطت جميعها في مناطق مفتوحة ولم يتم اعتراضها وفق السياسة المتبعة.

وأكد الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي طارق سلمي، اليوم الأربعاء، أن الموقف من عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على المسجد الأقصى عبرت عنه المقاومة بالصواريخ.

وشدد سلمي، على أن الصواريخ لم تكن سوى رسالة تحذير أولية للاحتلال من مغبة التمادي في العدوان على المعتكفين والمصلين في المسجد الأقصى.

وأوضح سلمي، أن هذه الرسالة جاءت في توقيت متزامن مع عدد من عمليات اطلاق النار في الضفة الغربية لتدلل على أن معركة الدفاع عن الأقصى ستشمل كل مناطق الضفة وغزة والقدس والداخل المحتل ، ما يعني أن الشعب الفلسطيني مستعد ومتأهب للدفاع عن الأقصى وسيذهب للمواجهة مهما بلغت التضحيات .

طائرات الاحتلال تستهدف مواقع للمقاومة في قطاع غزة

واستهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، عدة مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقالت وسائل اعلام فلسطينية إن طائرات إسرائيلية حربية استهدفت بالصواريخ موقعين للمقاومة غرب وجنوب مدينة غزة، كما قصفت موقعاً وسط القطاع.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن طائرات الاحتلال الحربية بدأت بالهجوم على أهداف في مدينة غزة.

وتمكن مجاهدو “سرايا القدس- كتيبة طولكرم” من استهداف قوات الاحتلال “الإسرائيلي” فجر اليوم الأربعاء، في منطقة محيط مخيم نور الشمس في طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، رداً على الاعتداءات الإسرائيلية بحق الأقصى والمصلين.

وأشارت سرايا القدس- كتيبة طولكرم، إلى أن مجاهديها تمكنوا من العودة بسلام.

ردود الأفعال العربية والدولية

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الهجوم الوحشي الصهيوني على المعتكفين في المسجد الأقصى.

وفي تغريدة على تويتر قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن الهجوم الوحشي من قبل قوات الكيان الصهيوني الغاصب على المعتكفين والمصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى المبارك، يكشف مرة أخرى للعالم طبيعة هذا الكيان الإجرامية ومعاداة حقوق الإنسان.

واضاف ان هذه الجريمة مدانة بشدة و تتطلب رد فعل فوري من العالم الإسلامي وأحرار العالم والمحافل الدولية المسؤولة.

بدورها أدانت الخارجية القطرية، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين.

من جهتها استنكرت السعودية “الاعتداء السافر”، مؤكدة رفضها القاطع لممارسات الاحتلال التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان، التزام المملكة بالجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشيرة إلى أنها تتابع بقلق بالغ “اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى الشريف، والاعتداء على المصلين، واعتقالها عدد من المواطنين الفلسطينيين”.

بدورها، طالبت مصر بالوقف الفوري لاعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما حملت السلطة القائمة بالاحتلال مسؤولية التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض من جهود التهدئة.

ودعت وزارة الخارجية المصرية في بيان، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في وضع حد لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

من جانبها، طالبت الأردن حكومة الاحتلال بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً، وذلك خلال إدانتها اقتحام شرطة الاحتلال المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، إنها تحمل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية التبعات الخطيرة للتصعيد الذي يقوض الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة ومنع تفاقم العنف الذي يهدد الأمن والسلم.

من جهتها، دانت وزارة الخارجية في حكومة صنعاء، اقتحام الاحتلال الإسرائيلي الأماكن المقدسة والاعتداء على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى واعتقال المئات منهم.

وأكدت وزارة الخارجية في بيانٍ أنّ هذه “الممارسات الصهيونية تستدعي رداً صارماً ومقاومةً متعاظمة، بما يكفل منع العدو من المساس مجدداً بحرمة المسجد الأقصى”.

وحمّلت الوزارة الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن “كل ما قد يترتب على حماقاته المستمرة من تداعيات وأحداث”.

الاحتلال يساوم المعتقلين المقدسيين على إبعادهم عن الأقصى

من جهتها كشفت وزارة الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء أن الاحتلال “الإسرائيلي” يساوم المعتقلين الذين اعتقلهم الليلة الماضية من باحات المسجد الأقصى على إبعادهم عن المسجد الأقصى وعدم دخوله مقابل الإفراج عنهم، معتبرةً أن ما يجري تعدي سافر على حرية العبادة ومخالفة جسيمة للمواثيق والأعراف الدولية.

واستنكرت وزارة الأسرى السلوك السافر لقوات الاحتلال الصهيونية واعتقالها لأكثر من 500 مواطن فلسطيني من المسجد الأقصى ومحيطه في غضون عدة ساعات، وهو ما يعكس العنصرية والإرهاب الذي بات يسيطر على تصرفات وقرارات حكومة الاحتلال الفاشية

ودعت الوزارة للإفراج الفوري عن كافة المعتقلين ، مناشدةً المجتمع الدولي بضرورة الكف عن البقاء في موقع المتفرج، والتحرك لضمان حرية العبادة والتنقل في الأماكن المقدسة، والضغط على الاحتلال لوقف سياسة الاعتقالات البغيضة التي باتت كابوسًا يوميًا لأبناء الشعب الفلسطيني.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالمسيرات مصفى حيفا النفطي

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق استهداف مصفى حيفا النفطي في الأراضي المحتلــــة صبــــــاح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *