أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / موقع اميركي: العالم يتطلع الى بناء علاقات مع إيران

موقع اميركي: العالم يتطلع الى بناء علاقات مع إيران

أفاد موقع تحليلي أن الإدارة الأمريكية الحالية يجب أن تتوقف عن تكرار سياسة محاولة عزل الجمهورية الإسلامية الايرانية لأن العالم وخاصة دول المنطقة تتطلع إلى توسيع العلاقات مع إيران.

وكتب مركز الأبحاث الأمريكي “Responsible state craft” “فن الحكم المسؤول” في تحليل أنه سواء تم التوصل إلى اتفاق نووي أم لا ، يجب على واشنطن إعادة النظر في سياستها الرامية لعزل إيران.

وجاء في مقدمة التقرير أن بايدن قال في مذكرته قبل زيارته فلسطين المحتلة والمملكة العربية السعودية ، إنه أعاد الولايات المتحدة من الحرب الباردة وأعاد إيران إلى حالة العزلة.

وفقًا لهذا التقرير ، سعت حكومة بايدن ، لعزل إيران ، مثل الحكومات السابقة للولايات المتحدة ، التي جعلت عزل إيران كاستراتيجية مهيمنة منذ الثمانينيات. في العقود الأربعة التي تلت الثورة الإسلامية الإيرانية ، انتقلت الولايات المتحدة من سياسة “المعاملة بالمثل” إلى احتواء “محور الشر” بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، وأجرت تغييرات قليلة في سياستها تجاه إيران.

وتابع هذا التقرير ، انه في الوقت تعرضت سياسة “الضغوط القصوى ” لإدارة ترامب لانتقادات شديدة من قبل الكثيرين باعتبارها سياسة غير فعالة وحتى غير بناءة ، ولكن من حيث اللهجة والشدة ، لم تكن مختلفة كثيرًا عن السياسة الأمريكية تجاه الجمهورية الإسلامية في العقود الماضية.

وعلى سبيل المثال ، فإن سياسة بايدن تجاه إيران والمنطقة ايضا على غرار سياسة الرؤساء الأمريكيين السابقين. وكما وافق ترامب في اجتماع وارسو بشأن السلام والأمن في غرب آسيا في فبراير 2019 ، على تصعيد التوترات من خلال تعزيز سياسة العزلة الإيرانية ، فان مبادرة بايدن الأمنية المقترحة بين الكيان الصهيوني والدول العربية ستقود ايضا إلى زيادة التوترات وباحتمال كبير الى مواجهة عسكرية في المنطقة.

قد تؤدي مشاعر الرفض إلى تقويض اهتمام إيران الناشئ بخفض التصعيد الإقليمي والتعاون الاقتصادي ، مما يدفع في نهاية المطاف بطهران أكثر نحو أنواع السياسات التي تعارضها الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى. وتجبر استراتيجية واشنطن ، إيران على الاستمرار في مقاومة الضغوط الخارجية ، وزيادة قدراتها الاقتصادية والعسكرية ، وتركيز طاقتها على إقامة علاقات مع تلك الدول التي لا مصلحة لها في المشاركة في حملة الضغط على الجمهورية الإسلامية.

وتابع التقرير أن هناك فرصًا لا حصر لها لعكس الاستراتيجية العبثية لاستبعاد إيران. لهذا السبب ، حاولت العديد من دول المنطقة التفاعل مع إيران دبلوماسياً.

ثم أشار هذا التقرير إلى العلاقات الدبلوماسية بين إيران والإمارات ، على سبيل المثال ، السرعة المتزايدة للقاءات المتبادلة بين مسؤولي الإمارات وإيران ، وإمكانية عودة سفيري البلدين ، مما يدل على أن أبوظبي أدركت الأهمية للتفاعل الدبلوماسي مع إيران.

تابع التقرير ، على الرغم من الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية والكيان الصهيوني ، دخلت الرياض في علاقات دبلوماسية مع إيران ، وهذه التغييرات في وجهات النظر بين شركاء الولايات المتحدة يجب أن تخلق مساحة كافية لواضعي السياسات في واشنطن لإعادة النظر في موقفها من إيران وخاصة الافتراضات بأن الصراع والأزمة في المنطقة أمر لا مفر منه.

واشار هذا التقرير إلى أن الاتفاق النووي هو أكثر نقطة منطقية للبد في فك عقد علاقات إيران الدولية والإقليمية المثيرة للجدل وإنشاء إطار عمل للحد من التوتر في سائر المجالات الإقليمية. على الرغم من بعض الشكوك الأولية بشأن الاتفاق النووي ، أعربت جميع دول مجلس التعاون ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، عن اهتمامها الآن بإحياء الصفقة.

وتابع هذا الموقع التحليل أن المطالب التي ذكرها بايدن في مقالته في الواشنطن بوست لا علاقة لها بالمنطقة التي تشمل إيران. ويواصل بايدن سياسة العزلة والاحتواء المتعددة المستويات ، والحظر المستمر منذ عقود ، وسياسة الاحتواء والردع ، والتي تعد العقبة الرئيسية أمام تطوير التعاون الإقليمي الشامل.ويتابع هذا التقرير أن المسؤولين الأمريكيين اقترحوا مؤخرًا في اجتماعات خاصة مع نظرائهم في مجلس التعاون والدول الأوروبية أنه إذا لم يتم إحياء الاتفاق النووي ، فمن المتوقع من جميع دول مجلس التعاون ، بما في ذلك عُمان وقطر والإمارات ، الانضمام الى التحالف ضد ايران ولكن لا تبحث اي من دول الخليج الفارسي عن توتر مع إيران.

وكتب هذا الموقع التحليلي في الجزء الأخير من تقريره أنه على الرغم من حقيقة أن بايدن يميل إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني ، فإن سياساته في غرب آسيا تشبه سياسات الرؤساء الأمريكيين السابقين.

وتابع التقرير انه على الرغم من أن باراك أوباما فضل الدبلوماسية مع طهران وذهب الى ضرورة  أن تتشارك المملكة العربية السعودية وإيران في المنطقة ، إلا أن استراتيجية إدارته مع ذلك تفتقر إلى رؤية واضحة لكيفية دفع دبلوماسية إقليمية أوسع تشمل إيران .

وخلص التقرير ، مع أو بدون الاتفاق النووي ، على الولايات المتحدة أن تسمح للمنطقة بمتابعة جميع السبل الدبلوماسية لتوسيع التعاون والتكامل مع إيران ، وهذا سيفيد استقرار وأمن الولايات المتحدة ، والخليج الفارسي ، وما وراء ذلك على المدى الطويل.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تركيا مهتمة بشراء المزيد من الغاز الإيراني/ يمكننا نقل الغاز إلى أوروبا الشرقية عبر تركيا

اشار مدير عام منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الشرقية بوزارة الخارجية الإيرانية إلى اهتمام تركيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *