أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / مسؤول عسكري صهيوني: الهروب من لبنان عام 2000 خطأ ستراتيجي واليوم ندفع ثمنه

مسؤول عسكري صهيوني: الهروب من لبنان عام 2000 خطأ ستراتيجي واليوم ندفع ثمنه

مشدداً أن رعب المستنقع اللبناني دخل الوعي وشلّ الجيش الاسرائيلي..

مسؤول عسكري صهيوني: الهروب من لبنان عام 2000 خطأ ستراتيجي واليوم ندفع ثمنه

* “إسرائيل” وصلت الى وضع لم تستطع فيه تقريباً أن تحمي مواطنيها وحزب الله ليس نفس حزب الله الذي عرفناه

القدس المحتلة – وكالات انباء:- اكد العميد في جيش الاحتياط الصهيوني “آفي ايتام”، الذي كان سابقاً قائد فرقة الجليل والمسؤول عن القوات الصهيونية في جنوب لبنان حتى العام 1999، أنّه عارض عملية ترك منطقة الحزام الأمني، واصفاً الهروب من لبنان عام 2000 بأنّه “كان خطأً استراتيجياً، أدى لاحقاً الى السقوط أمام حماس في غزة والضفة الغربية المحتلة”.

وأشار “آفي ايتام” في مقابلة مع القناة السابعة الصهيونية، الى أنّ الجيش الصهيوني قاتل حزب الله “الذي لم يكن لديه آلاف صواريخ الكاتيوشا وقدرات في مختلف المجالات، وكان منظمة تضمّ حوالي 800 مقاتل فقط”، وأضاف: للمرة الاولى في تاريخ “اسرائيل”، يقوم الجيش بالهرب. إنّ من هزمه ليس فرق مدرعة وإنّما منظمة صغيرة – حسب قوله.

وأوضح العسكري الصهيوني، الى أنّ من وقفوا في وجه حزب الله خلال الحرب “تنقصهم الخبرة في مجال الصراع ضد الأفكار. عندما رأوا أمامهم منظمة مصممة الى حد الموت من أجل أخذ أرواحهم ومع أيديلوجيا دينية، ولّد هذا زعزعة لدى القادة الكبار في الجيش ولدى القيادة المدنية”.

“ايتام” تحدث في مقابلته عن أنّ هرب الجيش الصهيوني من لبنان هو ما دفع حماس الى استنساخ هذا النموذج عن حزب الله، فبدأ “ارهاب” الانتحاريين في الحافلات وفي المطاعم وغيرها، مبرزاً أنّ “إسرائيل” وصلت الى وضع لم تستطع فيه تقريباً أن تحمي مواطنيها، والجيش لم يتحرك.

كما تناول ايتام الهزيمة الصهيونية خلال حرب لبنان 2006، معتبراً أنّه في حرب لبنان الثانية، اكتشفنا أن حزب الله ليس نفس حزب الله الذي عرفناه، وإنّما هو جيش مصمم ويقاتل ويهدد كل أراضي “اسرائيل”.

وقال المسؤول السابق عن القوّات الصهيونية في جنوب لبنان: “رعب المستنقع اللبناني دخل الوعي وشلّ الجيش الإسرائيلي”، مبرزاً أنّ الهروب من لبنان كان تعثر تكتيكي وخطأ استراتيجي ما تزال “اسرائيل” تعاني منه حتى يومنا هذا”.

يذكر أنّ لبنان يحتفل يوم 25 أيار/مايو الجاري، بالذكرى الـ20 لتحرير جنوب البلاد من الاحتلال الصهيوني

عن خاکسار

شاهد أيضاً

الاحتلال الصهيوني يدمر نحو 300 منزل في العملية المستمرة على جباليا

أعلن الناطق باسم جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل أن العملية الإسرائيلية المكثفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *