أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / كنعاني: مأساة حلبجة توضح المعايير المتعددة للغربيين فيما يتعلق بحقوق الإنسان

كنعاني: مأساة حلبجة توضح المعايير المتعددة للغربيين فيما يتعلق بحقوق الإنسان

قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الايراني ناصر كنعاني، توضيحات حول المعايير المتعددة للغربيين فيما يتعلق بحقوق الإنسان في مذكرة بمناسبة ذكرى الهجوم الكيميائي الهمجي الذي شنه نظام البعث العراقي على أهالي حلبجة العزل.

 انه كتب ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مذكرة على شبكة التواصل الاجتماعي X تحت عنوان “مأساة حلبجة، صورة مريرة لمعايير الغرب المتعددة فيما يتعلق حقوق الإنسان.”

وقال يصادف يوم 15 مارس الذكرى السنوية للهجوم الكيميائي الهمجي الذي شنه نظام البعث العراقي على شعب حلبجة الأعزل. اليوم الذي تقرر فيه مصير مدينة في ثوان معدودة ومات أكثر من عشرة آلاف شخص بسبب استنشاق الغاز السام والمحرم.

لن يُنسى هذا اليوم الأسود المشؤوم أبدًا بالنسبة لأهالي حلبجة وأهالي المدن الحدودية لجمهورية إيران الإسلامية، الذين كانوا أنفسهم ضحايا لهذا النوع من الأسلحة من قبل والذين كانوا يستقبلون الجرحى والناجين من هذه الكارثة التاريخية.

وتتضاعف مرارة تذكر كارثة حلبجة في سياق التاريخ عندما نتذكر أن نظام البعث العراقي تمكن من إنتاج القنابل الغازية والكيماوية من قبل بعض الدول الأوروبية، ورغم تحريم استخدام هذا النوع من الأسلحة اللاإنسانية، لقد تم استخدامها مرارا وتكرارا في الحرب المفروضة، واستخدمت ضد جمهورية إيران الإسلامية والقوات الإيرانية، ومن بعدها، استخدمت على نطاق واسع لمعاقبة شعب شمال شرق العراق.

خلال الحرب المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لجأ نظام البعث مرارا وتكرارا إلى استخدام أنواع مختلفة من الغازات الكيميائية القاتلة، بما في ذلك في عمليات خيبر وبدر وكربلاء 4 وكربلاء 5 وكربلاء 8 وكربلاء 10، وتمت استعادة السيطرة مرة واحدة في منطقتي الفاو وخيبر.

والألم أكثر مما حدث لأهالي حلبجة وسردشت وشباب هذه الأرض الذين ضحوا بكل كيانهم من أجل الدفاع عن وحدة أراضي إيران الإسلامية، هي التصرفات الملتوية والجبانة لبعض الدول الغربية وداعميها من نظام صدام تجاه استخدام هذا السلاح وكان هناك رد فعل حوله.

وبحسب التقارير التي نشرتها الأمم المتحدة، فإن نظام صدام استخدم الأسلحة الكيميائية أكثر من 350 مرة خلال الحرب مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وكان أقصى رد فعل تجاه سياسة المؤسسات الدولية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان تجاه هذه السلوكيات اللاإنسانية هو إصدار بيانات لا قيمة لها، والتي طالبت في النهاية الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالالتزام بالقوانين والأنظمة الدولية!

إن الدول والحكومات التي شجعت صدام في تلك السنوات على مهاجمة وغزو جمهورية إيران الإسلامية، بالإضافة إلى الدعم الدولي والسياسي، لم تدخر أي جهد في إمداده بالمعلومات الاستخباراتية والعسكرية وما إلى ذلك، اليوم. إنهم في حالة من الكفر والرفض التام، ويتجاوزون كل الحدود الأخلاقية، ويزعمون أنهم يدافعون عن حقوق الإنسان بغطرسة لا توصف، ويوجهون هجماتهم نحو جمهورية إيران الإسلامية.

نفس هذه الدول المطالبة،التي لديها سجل مليء بالجريمة والفساد، ظلت صامتة في مواجهة الإبادة الجماعية التي ارتكبها الكيان الصهيوني والمذبحة التي راح ضحيتها أكثر من 30 ألف امرأة وطفل ومسن في خمسة أشهر، وقد مضت قدماً إلى حد تحويل رأيهم العام ضد أتباع ذلك الكيان المزيف والعنصري الظالم!

إن الألم والمعاناة الجسدية التي سببها ما حدث للمقاتلين الإيرانيين في جبهات الحرب وللشعب العزل والمدنيين في مناطق مثل سردشت والمدن الحدودية وأخيرا حلبجة، ربما بمساعدة المرور وتصرفات العصر، سوف تهدأ تدريجياً، لكن المرارة الناجمة عن الجمل والكلمات السخيفة التي لا أساس لها من الصحة والسلوك المزدوج للمطالبين الكاذبين بحقوق الإنسان في بعض الدول الغربية تجاه النظام والحكومة والأمة الإيرانية لن تمحى أبداً من عقول وقلوب الأحرار .

عن خاکسار

شاهد أيضاً

السيد الحوثي: اليمن سيحضر جولة جديد من التصعيد ضد كيان الاحتلال/ عملياتنا بلغت 156 عملية

قائد حركة أنصار الله اليمينية يعلن في كلمة ألقاها، الخميس، التحضير لجولة جديدة من التصعيد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *