أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / فنزويلا: تحالفنا مع ايران طويل الأمد

فنزويلا: تحالفنا مع ايران طويل الأمد

أكد وزير الخارجية الفنزويلي، إيفان خيل بينتو، أنّ التحالف الذي يتم بناؤه اليوم بين إيران وفنزويلا هو تحالف طويل الأمد.

وفي مقابلة مع الميادين، قال خيل بينتو إنّ زيارة الرئيس رئيسي إلى فنزويلا تأتي في سياق اتفاقية التحالف الاستراتيجي لمدة 20 عاماً، التي وقّع عليها الرئيسان قبل عام واحد خلال زيارة الرئيس نيكولاس مادورو إلى طهران.

وأضاف أنّ التحالف مع إيران هو تحالف “استراتيجي” يشمل التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، والاستثمارات المتبادلة، النفط والغاز والتعدين والزراعة والبتروكيماويات والتجارة والتبادل السياحي، موضحاً أنّ “هذا هو ما نعنيه بالتعاون الشامل”.

وأشار خيل بينتو إلى أنّ “مادورو ومعه رئيسي قالا خلال هذه الزيارة، إنّ فنزويلا وإيران مرتبطتان بعلاقة مهمة كانت موجودة منذ بعض الوقت أي منذ وصول القائد الراحل هوغو تشافيز إلى السلطة، حيث توأمتنا مصالحنا”.

وشدّد على أنّ “فنزويلا وإيران ثورتان، الثورة الإسلامية الإيرانية، والثورة البوليفارية في فنزويلا”، وتابع: “نحن مناهضون للإمبريالية بعمق ونؤمن إيماناً عميقاً بالتعددية وبحق الشعوب في تقرير مصيرها، واحترام القواعد المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، ولدينا رؤية مشتركة تتمثّل في أهمية تأمين رفاه شعبينا”.

وبحسب خيل بينتو، فإنّ التحالف الذي يتم بناؤه اليوم بين إيران وفنزويلا هو تحالف طويل الأمد “له مصلحة أساسية في ضمان رفاهية شعوبنا ومصلحة أساسية في خلق توازن عالمي”.

ورأى الوزير الفنزويلي أنّ “إيران تشكّل قوة في منطقتها الأوراسية بأكملها”، مشيراً إلى أنّ “فنزويلا أيضاً هي قوة في منطقة أميركا اللاتينية”، مضيفاً أنّها “قوة في مجال الطاقة، وقوة متنامية”.

وأضاف قائلاً: “كلانا ضحية للهجمات والعقوبات والحصار، على وجه التحديد لأننا نريد الانتقال إلى عالم حرّ، من خلال الجغرافيا السياسية والنظام العالمي الجديد، الذي يتم بناؤهما اليوم”.

كذلك، لفت خيل بينتو إلى أنّ “البلدين قوّتان ناشئتان كركيزتين أساسيتين لهذا النظام العالمي الجديد”، مشيراً إلى وجود “الكثير من الاهتمامات والمسارات المشتركة”.

وأردف بالقول: “نحن، كما قال الرئيسان، دولتان شقيقتان ولدينا قائمة طويلة من المهام التي يتعين علينا إنجازها خلال العشرين سنة المقبلة”.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

ماجرى بعد السابع من أكتوبر حرٌك الضمير والصحوة الإنسانية العالمية

أكد الوزير اللبناني السابق، الدكتور ” عدنان منصور” أن السابع من أكتوبر محطة تاريخية فاصلة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *