أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / دبلوماسي أميركي أسبق: سفينة إدارة ترامب في حال الغرق والجرذان بدأت تهرب منها

دبلوماسي أميركي أسبق: سفينة إدارة ترامب في حال الغرق والجرذان بدأت تهرب منها

مؤكداً أن لا “برايان” المستقيل ولا خليفته “أبرامز” قادران على إسقاط الجمهورية الاسلامية..

دبلوماسي أميركي أسبق: سفينة إدارة ترامب في حال الغرق والجرذان بدأت تهرب منها

واشنطن – وكالات انباء:- قال “جان ليمبرت” الرئيس الأسبق عن ملف ايران في وزارة الخارجية الأميركية، إن سفينة إدارة ترامب في حال الغرق، واضاف بشأن استقالة برايان هوك، إن “الجرذان بدأت تهرب من السفينة”.

وفي تقييمه لمستقبل ادارة ترامب اعتبر “جان ليمبرت” أمس الثلاثاء، ان هذه الإدارة تسير نحو الهاوية، مضيفا أن لا “برايان هوك”، المبعوث الأميركي المستقيل، يمكنه تحقيق احلام البيت الأبيض بإسقاط الجمهورية الاسلامية في ايران، ولا خليفته “إليوت أبرامز” سيكون قادر على القيام بذلك.

ونقلت وكالة “ارنا” عن أستاذ العلوم السياسية في الأكاديمية البحرية الأمريكية قوله حول سبب رحيل “هوك” في الأشهر الأخيرة من إدارة ترامب: لدينا مثل باللغة الإنجليزية يقول” الجرذان تهرب من سفينة تغرق”، لا أعرف ما هو المعادل الفارسي، لكن عندما تغرق السفينة في البحر، فان جميع الكائنات الموجودة عليها تبدا بالهروب.

وقال ليمبرت: أنا لا أعتبر هوك أو رئيسه (وزير الخارجية مايك بومبيو) دبلوماسيا، لقد كنت دبلوماسيا ما يقرب من 40 عاما وأعرف من هو الدبلوماسي ومن هو غير ذلك، من الواضح لي أن هؤلاء ليسوا دبلوماسيين.

وفي إشارة الى إخفاقات دونالد ترامب الداخلية والخارجية، قال الدبلوماسي الأميركي السابق: إدارة ترامب أشبه بسفينة رُجمت بالحجارة وأغرقت، انظروا كم كان قبطان هذه السفينة مبتدأ حيث بدأت تغرق من الان، بالفعل أقول هذا بصراحة شديدة وبدون اعتبارات دبلوماسية الوضع في الداخل الامريكي فوضى.

وردا على سؤال عما سيفعله أبرامز في الأشهر القليلة المقبلة، قال ليمبرت: لا أعرف بالضبط، الحقيقة أن هؤلاء لن يدوموا طويلا، قالوا إن الحكومة الايرانية سترحل، لكن اتضح أن عليهم هم أن يرحلوا، أبرامز ليس في هذا المنصب سوى بضعة أشهر فقط ولا أعتقد أنه سيفعل أي شيء.

ووصف رئيس ملف إيران الاسبق في وزارة الخارجية الأميركية، الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني (نوفمبر) بأنها حاسمة بالنسبة للبلاد، وقال: إن تأثيرها على العلاقات مع ايران لا يمكن إنكاره.

وصرح ليمبرت: هذه الانتخابات مهمة للغاية ليس فقط للبلاد، ولكن أيضا للعالم ودول أخرى مثل روسيا، وبالنسبة لايران، لا بد من القول إن التحديات بلا شك خارجة عن رئاسة شخص واحد، ومع ذلك، فإن التغيير في رئاسة الحكومة الأمريكية سيخلق المزيد من الفرص للحوار.

وأشار الى ان العمل بين ايران والولايات المتحدة معقد جدا، وعلى الرغم من أن أوباما كان عازما جدا على بناء علاقة مع ايران وحل المشاكل، فقد استغرق الأمر خمس سنوات لإنجاز الأمور، منوها الى ان العمل الدبلوماسي يحتوي على الكثير من الاخفاقات، والتقدم فيه صعب .

عن خاکسار

شاهد أيضاً

المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالمسيرات مصفى حيفا النفطي

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق استهداف مصفى حيفا النفطي في الأراضي المحتلــــة صبــــــاح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *