أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / بيان مشترك بين الإمارات والكويت/ تكرار المزاعم بشأن الجزر الإيرانية الثلاث وحقل أرش

بيان مشترك بين الإمارات والكويت/ تكرار المزاعم بشأن الجزر الإيرانية الثلاث وحقل أرش

أصدرت الإمارات والكويت بيانا مشتركا في ختام زيارة مشعل الأحمد أمير الكويت إلى الإمارات، حول مزاعمهم تجاه الجزر الإيرانية الثلاث وحقل أرش للغاز.

  انه نقلا عن الجريدة لقد قدمت الكويت والإمارات العربية المتحدة مزاعمهم بشأن حقل غاز الدرة والجزر الثلاث في بيان مشترك.

وجاء في البيان المشترك للطرفين: أن حقل الدرة للغاز يقع في المنطقة البحرية الكويتية وملكية موارده الطبيعية مشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية، ولهما الحق في استخدام موارد هذه المنطقة وفق القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة، وكانت ولا تزال بين البلدين، وليس للطرف الآخر أي حق في هذا المجال.

كما يتم في هذا البيان المشترك دعم ادعاءات الإمارات العربية المتحدة التي لا أساس لها بشأن الجزر الإيرانية الثلاث في الخليج الفارسي.

وشدد الطرفان في البيان المشترك لدولة الكويت والإمارات على أهمية الأمن والاستقرار في البحر الأحمر ودعمهما لشعب غزة.

وذلك على الرغم من أن ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، قد أكد على مواقف بلادنا المستقرة والمبدئية، وأعلن أن الجزر الإيرانية الثلاث جزءًا من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأبدية التي لا تنفصل، وأن جمهورية إيران الإسلامية تعتبر أي مطالبة بهذه الجزر بمثابة تدخل في شؤونها الداخلية وأراضيها وتدين ذلك بشدة.

وفيما يتعلق بحقل غاز أرش، أكد ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان يوم الاثنين، التزام طهران بالمحادثات الدبلوماسية والفنية لحل النزاع الدائر حول حقل غاز أرش.

وقال في مؤتمره الصحفي الأسبوعي مع وسائل الإعلام بشأن الادعاءات حول حقل غاز أرش: لقد أعلنا مواقفنا بناء على القواعد القانونية في هذا الشأن. إن تقديم ادعاءات لا أساس لها لن يخلق أي حقوق للمدعي. وفي هذا الصدد، أكدنا دائما على التعاون البناء ومواصلة المفاوضات القانونية والفنية على أساس المفاوضات الثنائية مع الحكومة الكويتية. إن وجهة نظرنا بشأن العلاقات مع جيراننا ترتكز على خلق أجواء إيجابية وحل القضايا المتنازع عليها.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

اليونيسف: إصابة نحو 12 ألف طفل منذ بداية العدوان على غزة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ، إصابة نحو 12 ألف طفل منذ بداية الحرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *