أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / البيت الأبيض: معدل البطالة سيرتفع ولا أمل بأن نشهد نوعا من إنعاش الاقتصاد من جديد

البيت الأبيض: معدل البطالة سيرتفع ولا أمل بأن نشهد نوعا من إنعاش الاقتصاد من جديد

* خبير أميركي:هيمنة أميركا الاقتصادية تتقلّص والعجز الفيدرالي يُلامس الـ 4 ترليون دولار

* صنّاع السياسة الأميركية سيكتشفون أنه لا يوجد ما يكفي من المال للاستمرار في محاولات “إدارة العالم”

* كبير اختصاصيي الأمراض المعدية في اميركا: الأميركيونسيواجهون معاناة وموتا لا داعي لهما

نيويورك – وكالات انباء:- قال وزيرالخزانة الأميركي “ستيفن منوشين” إن إعادة فتح الاقتصاد ستتم ببطء، لكنهحذر من أن إطالة العملية قد تسبب دمارا حادا في اقتصاد البلاد.

وقال منوشين في مقابلة مع شبكة “فوكسنيوز” الأميركية: “هنالك خطورة بأنه إن تمهلنا كثيرا، فهناك خطورة تتمثلبتدمير الاقتصاد الأميركي والأثر الصحي الناجم عن ذلك”.

وأتت تصريحات “منوشين” تزامنامع انخفاض شهدته سوق الأسهم في بورصة وول ستريت، يوم الأربعاء الماضي وسط انتشارجائحة فيروس كورونا المستجد.

وقد أغلق مؤشر “ستاندرد آند بورز500” منخفضا لليوم الثاني على التوالي بعد أن حذر جيروم باول رئيس مجلسالاحتياطي الاتحادي الأميركي من ضعف اقتصادي ممتد بسبب جائحة فيروس كورونا ودعاالكونغرس الى الاتفاق على دعم مالي إضافي.

وأكد “منوشين” أنه إذا كانالقطاع الاقتصادي بحاجة الى المزيد من الدعم المالي، فالحكومة ستخصص مبالغ إضافية،لكن ليس في عجلة.

وتوقع أن يكون الربع القادم من العامالحالي “سيئا للغاية” من الناحية الاقتصادية، مضيفا: “لكن إذافتحنا الاقتصاد بعناية، فإن أداء المؤشرات اللاحقة سيتحسن”.

في هذا الاطار قال”كيفن هاست”
مستشار للبيت الأبيض، إن معدل البطالة في الولايات المتحدة سيرتفع على الى أكثر من20% خلال الشهر الجاري من ارتفاع قياسي بالفعل عند 14.7 بالمئة، مضيفا أنه يجب علىالاقتصاد أن يكون على أساس أكثر قوة في فصل الصيف.

وبعد أن أعلنت الحكومة أن معدل البطالةأوقف سجلا هو الأطول منذ الحرب العالمية الثانية، قال مستشار البيت الأبيضالاقتصادي “كيفن هاست” لشبكة سي.إن.إن، ”سيكون من جديد المعدل القادمعند نحو أكثر 20 % … أننا سندخل فترة انتقالية هذا الصيف ولا أمل بأن أن نشهدنوعا من إنعاش الاقتصاد من جديد.

في هذا الاطار رأى الخبير والكاتبالأميركي “دوغ باندو” في مقالةنشرت في مجلة “ذا أميركان كونسرفاتيف” أن تكلفة لعب دور شرطي العالم منقبل الولايات المتحدة تستمرّ بالارتفاع في الوقت الذي تتقلص فيه الهيمنةالاقتصادية “النسبية” الأميركية.

واعتبر الكاتب أن الأزمات في الداخلالاميركي يجب أن تحتلّ أولوية على مشاريعها في الخارج، إذ لا يوجد ما يكفي منالمال للقيام بالاثنين معًا.

وأشار الكاتب الى أن نسبة العجز الفدراليفي الولايات المتحدة وصلت إلى قرابة ترليون دولار العام الماضي، محذرًا من أن نسبةالعجز لهذا العام قد تصل إلى قرابة 4 ترليون دولار بسبب المشاكل الاقتصاديةالناتجة عن وباء كورونا، مرجحًا أن تستمر تداعيات هذا الوباء لفترة طويلة.

ولفت الكاتب الى أن واشنطن لا تزال تلعبدور المهيمن العالمي، مشدّدًا على ضرورة أن تجري الولايات المتحدة عملية إعادة نظرجوهرية لسياستها الخارجية، وخاصة “طموحاتها الدولية”.

وقال: إن صنّاع السياسة الأميركيةسيكتشفون على الارجح أنه لا يوجد ما يكفي من المال للاستمرار في محاولات”إدارة العالم”.

على صعيد آخر حذر كبير اختصاصيي الأمراضالمعدية في الولايات المتحدة “أنتوني فاوتشي”، من أنه إذا أعيد فتحالولايات الأميركية بسرعة كبيرة، فإن الأميركيين سيواجهون معاناة وموتا لا داعيلهما.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”،أن “فاوتشي” سيحذر في شهادته أمام اللجنة الصحية في مجلس الشيوخ غداًالثلاثاء، من أنه إذا أعيد فتح الولايات المتحدة بسرعة كبيرة، فسوف يواجه الأميركيون”معاناة وموتا لا داعي لهما”.

ويعتبر الدكتور “أنتوني فاوتشي”الذي يشغل منصب مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية والحساسية بالولايات المتحدة،أن خطر تفشي 19COVID- في البلاد مازال قائما إذا تم رفع القيود الوبائية قبل الأوان.

ويقدم أعضاء فريق العمل الخاص بمواجهةكورونا في البيت الأبيض شهادتهم أمام لجنة الصحة بمجلس الشيوخ حول استجابة السلطاتالتنفيذية للفيروس ومراحل إعادة فتح البلاد، بحضور كل من الدكتور فاوتشي، والدكتورروبرت ريدفيلد وأعضاء آخرين.

وتعقد لجنة الصحة والتعليم والعملوالمعاشات بمجلس الشيوخ جلسات استماع حول إجراءات منع انتشار الفيروس التاجي غداًالثلاثاء، بحيث يجيب خلالها فاوتشي عن أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ عن بعد.

وتعتقد وسائل الإعلام الأميركية، أناختصاصي الأمراض المعدية، سيتحدث بلهجة أكثر صرامة مما كانت عليه في إحاطات البيتالأبيض، ضد رفع إجراءات الحجر الصحي قبل الأوان.

وكتب فاوتشي “الرسالة الرئيسية التيأود أن أنقلها الى لجنة الصحة والتعليم والعمل والمعاشات في مجلس الشيوخ هي خطرمحاولة فتح البلاد في وقت قريب جدا”.

ووفقا لجامعة “جونز هوبكنز”،التي تحصي ضحايا الفيروس استنادا الى بيانات من السلطات الفيدرالية والمحلية، سجلتالولايات المتحدة أكثر من 1.450 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد ووفاة حوالي90 ألف شخص.

ويعد ثلث الحالات العالمية المُسجلةموجودًا في الولايات المتحدة الأميركية، حيث ارتفع عدد حالات الوفاة الناتجة عنالإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم الى أكثر من 300 ألف وفاة، فيما بلغتحصيلة الإصابات أربعة ملايين و413 ألف إصابة بالفيروس حول العالم، وفق أحدثإحصائية شملت 196 بلدا( قبل أربعة أيام).

عن yahya

شاهد أيضاً

المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالمسيرات مصفى حيفا النفطي

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق استهداف مصفى حيفا النفطي في الأراضي المحتلــــة صبــــــاح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *