أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / أمير عبداللهيان للافروف: لا نجامل أحدا فيما يخص وحدة أراضي ايران وقضاياها السيادية

أمير عبداللهيان للافروف: لا نجامل أحدا فيما يخص وحدة أراضي ايران وقضاياها السيادية

أكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، ان الجزر الايرانية الثلاث هي جزء لا يتجزأ من التراب الايراني و ” نحن لا نجامل أي أحد بشأن وحدة أراضي بلادنا وقضاياها السيادية “.

موقف أمير عبداللهيان جاء ردا على البيان الختامي للمنتدى السادس للتعاون العربي الروسي، في المغرب، والذي تضمن مزاعم واهية حول الجزر الايرانية الثلاث، حيث قال وزير الخارجية الايراني لنظيره الروسي ان ايران ترفض اية مزاعم أتت من أي طرف بهذا الصدد ، جملة وتفصيلا.

واشار امير عبداللهيان الى العلاقات الايرانية الروسية الايجابية المتنامية قائلا ان احترام سيادة ووحدة اراضي الدول هي من المبادئ الاساسية في العلاقات بين الدول وان ايران لا تحابي أحدا فيما يخص احترام وحدة اراضيها وقضاياها السيادية.

كما نوه امير عبداللهيان الى المفاوضات الايجابية بين اذربيجان وارمينيا للوصول الى اتفاقية سلام مؤكدا ان دول المنطقة يمكنها ان تبدأ دورا بناء لارساء وضمان السلام بين جمهورية اذربيجان وارمينيا.

من جهته اشار لافروف الى اجتماع دول 3+3 قبل نحو شهرين في طهران، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون بين تلك الدول لدعم اذربيجان وارمينيا للتوصل الى سلام وانشاء آلية اقليمية لضمان تنفيذه.

كما أكد وزير الخارجية الروسي على الدور الهام والبناء لايران في المساعدة على ارساء السلام في جنوب القوقاز.

ووصف لافروف العلاقات الايرانية الروسية بالاستراتيجية قائلا ان روسيا تحترم دوما سيادة ووحدة اراضي ايران وان هذه السياسة الرسمية يجب ان لا يتم التشكيك فيها ابدا.

واضاف: نحن في مفاوضات تنظيم البيان الختامي لمنتدى المغرب، اعلننا بصراحة بأننا بذلنا اهتمام لاحترام سيادة ووحدة الاراضي الايرانية.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالمسيرات مصفى حيفا النفطي

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق استهداف مصفى حيفا النفطي في الأراضي المحتلــــة صبــــــاح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *