أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / وصول ناقلتي نفط إيرانيتين إلى سوريا بعد تفعيل الخط الائتماني الجديد بين البلدين

وصول ناقلتي نفط إيرانيتين إلى سوريا بعد تفعيل الخط الائتماني الجديد بين البلدين

كشفت صحيفة “الوطن” السورية، عن وصول ناقلتي نفط إيرانيتين إلى السواحل السورية، الاثنين، بعد تفعيل الخط الائتماني الجديد بين البلدين، ما يبشر بانفراجات على المشتقات النفطية اعتبارا من اليوم الأربعاء.

و نقلت الصحيفة، امس الثلاثاء، عن مصادر مطلعة في طهران أن “الناقلتين اللتين وصلتا إلى السواحل السورية يوم أمس، كانتا أولى بشائر تفعيل الخط الائتماني الجديد بين إيران وسوريا”.

وبينت المصادر رداً على سؤال الصحيفة، أن “وصول الناقلات سيتوالى بشكل طبيعي وفق جداول زمنية محددة من دون تأخير بعد أن بدأ العمل بالخط الائتماني بنسخته الجديدة”.

وأكدت، أن “التأخير الذي حدث خلال الأشهر الماضية كان نتيجة التعديلات التي طرأت على آلية عمل الخط الائتماني بين البلدين، بعد تشكيل حكومة جديدة في إيران”، مشيرة إلى أن “الإسراع في تفعيل الاتفاقيات كان أحد المواضيع التي بحثها الرئيس بشار الأسد خلال زيارته الأخيرة إلى طهران، حيث ساهمت الزيارة بحل العقد الفنية والتعجيل بإرسال الإمدادات النفطية، والناقلتان اللتان وصلتا أمس هما أولى ثمار هذه الزيارة التي ستشهد مزيداً من التعاون الاقتصادي بين البلدين”.

من جهته أكد مصدر في وزارة النفط السورية في اتصال مع الصحيفة، في وقت سابق أن “سوريا ستشهد انفراجات فيما يخص المشتقات النفطية من بنزين ومازوت وفيول، اعتباراً من يوم غد الأربعاء وذلك بعد وصول ناقلتي نفط محملتين بقرابة مليوني طن من الخام إلى مصفاة بانياس وبدء تفريغ حمولتيهما”.

وأكد المصدر أن “عملية التكرير ستبدأ على الفور، وأن الكميات المطلوبة من المشتقات النفطية سيبدأ توزيعها تباعاً على كامل المحافظات السورية ما سيسهم في الحد من الاختناقات الحاصلة لهذه المواد”.

وشهدت سوريا خلال الأيام العشرة الأخيرة شحا في المواد النفطية وخاصة مادة المازوت، وذلك نتيجة تأخر وصول التوريدات ما سبب إرباكاً في حركة النقل الداخلي، ومن المفترض أن تنتهي هذه الأزمة خلال الساعات والأيام القليلة المقبلة مع بدء توزيع الطلبات على المحافظات وعودة الكميات إلى ما كانت عليه سابقاً، كما من المتوقع أن يتحسن توليد الكهرباء من المحطات العاملة على الفيول وكذلك انفراجات في مادة البنزين، وفقا للصحيفة.

وأكد المصدر “أن هناك برنامجاً مقرراً لتوريد النفط ونتيجة الحصار والإجراءات المفروضة على سوريا، يحصل في بعض الحالات تأخير في وصول ناقلات النفط، وهذا أمر خارج عن إرادة السلطات السورية ما يسبب هذه الاختناقات المؤقتة”.

من جهة اخرى أفادت وكالة انباء بريطانية،  أن ناقلة نفط ايرانية تحمل مليون برميل من النفط الخام، وصلت الى المياه الاقليمية الفنزويلية.

وادعت رويتر، أن ناقلة نفط ترفع العلم الايراني وتحمل مليون برميل من النفط الخام دخلت الى المياه الاقليمية الفنزويلية.

وتقول رويترز ان الوثيقة  التي اطلعت عليها تبين أن ناقلة النفط الايرانية وصلت الى فنزويلا يوم الاحد الماضي.

وهذه هي الشحنة الثالثة من النفط الخام التي ترسلها شركة تجارة النفط الايرانية الى شركة PDVSA الحكومية في فنزويلا. ويأتي تسليم هذه الشحنة من النفط الخام، بعد توقيع الجانبين على قعد لعرض النفط الايراني الخفيف على الجانب الفنزويلي.

وقبل ايام، وصف الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، قيام ايران قبل سنوات، بإرسال عدد من ناقلاتها الى بلاده في خضم الحظر، وصفه بأنه حدث خارق.

وأرسلت الجمهورية الاسلامية الايرانية في شهر  أيار/مايو 2020، خمسة ناقلات بأسماء “فورست”، “فورتشن”، “بتونيا”، “فاكلسون” و”كلاول” كانت تتحرك جميعها رافعة علم ايران، لتصل الى فنزويلا وسط تهديدات أميركا. وبعد ذلك أرسلت ايران الى فنزويلا ناقلة نفط اخرى باسم “غولسان”.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تركيا مهتمة بشراء المزيد من الغاز الإيراني/ يمكننا نقل الغاز إلى أوروبا الشرقية عبر تركيا

اشار مدير عام منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الشرقية بوزارة الخارجية الإيرانية إلى اهتمام تركيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *