أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / مجموعة الـ 20: لا سلام بدون حل الدولتين

مجموعة الـ 20: لا سلام بدون حل الدولتين

 قال وزير خارجية البرازيل التي استضافت اجتماع وزراء خارجية مجموعة الـ 20 الخميس إن المشاركين أجمعوا تقريباً على دعمهم لحل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضاف الوزير ماورو فييرا في ختام الاجتماع الذي استمر يومين “كان هناك إجماع فعلي على حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد للصراع”.

وقال فييرا إن جميع أعضاء المجموعة التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم سلطوا الضوء على المخاوف بشأن الحرب في غزة وخطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وذكر أنه كانت هناك دعوات لوقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، في حين انتقدت دول “كثيرة” الهجوم العسكري الإسرائيلي في رفح.

وناقش الاجتماع، الذي وضع جدول أعمال مجموعة الـ 20 التي ترأسها البرازيل هذا العام، التوتر الحالي على الساحة العالمية، وركز بشكل أساسي على القتال في كل من غزة وأوكرانيا.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في وقت سابق إن هناك اتفاقاً في الرأي على الحاجة إلى حل الدولتين، وهو ما أيده كل المتحدثين في الاجتماع الذين تناولوا هذا الصراع.

نتنياهو يرتكب خطأ فادحا برفضه حل الدولتين

وقال بوريل للصحافيين “الجميع هنا، الجميع. لم أسمع أحداً يعارض ذلك، هناك مطالبة قوية بحل الدولتين، إنه توافق في الرأي بيننا”.

وتابع بوريل “لن يكون هناك سلام، ولن يكون هناك أمن مستدام لإسرائيل ما لم يكن لدى الفلسطينيين أفق سياسي واضح لبناء دولتهم”.

وذكر أن الأزمة في غزة تمتد إلى الضفة الغربية التي “تغلي بشدة” مع مهاجمة المستوطنين الإسرائيليين مدنيين فلسطينيين.

ويرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والحكومة الائتلافية اليمينية إقامة دولة فلسطينية بشكل كبير على رغم أن الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لإسرائيل، تؤكد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن لإحلال السلام الدائم في المنطقة.

وفي ما يتعلق بأوكرانيا، قال بوريل إنه لا يرى أي مؤشر على قبول روسيا وقف إطلاق النار، وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يريد مواصلة هذه الحرب”.

وقال دبلوماسيون إن وزراء خارجية الدول الغربية في اجتماع مجموعة الـ 20 هاجموا الأربعاء موسكو بسبب حربها في أوكرانيا في حضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال فييرا إن جميع دول مجموعة الـ 20 أيدت الأولويات التي حددتها البرازيل للمجموعة في 2024، وهي إصلاح منظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات متعددة الأطراف ومكافحة تغير المناخ والحد من الجوع والفقر في العالم.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

الاحتلال الصهيوني يدمر نحو 300 منزل في العملية المستمرة على جباليا

أعلن الناطق باسم جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل أن العملية الإسرائيلية المكثفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *