أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / سفينة “الشهيد سليماني” الحربية الايرانية … خصائصها وأسلحتها

سفينة “الشهيد سليماني” الحربية الايرانية … خصائصها وأسلحتها

تعتبر سفينة الشهيد سليماني الحربية أحدث سفينة محلية الصنع تلتحق بالقوات البحرية لحرس الثورة الاسلامية وقد انضمت الى هذه القوات صباح اليوم الاثنين الى جانب سفن اخرى، وذلك خلال مراسم حضرها رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري، ولهذه السفينة الحربية الحديثة خصائص عدة ، يسلط التقرير التالي الضوء عليها.

هذه السفينة صممت وبنيت على يد النخب الشبابية في ايران

تحظى سفينة “الشهيد سليماني” الدورية القتالية للقوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية بهيكل قادر على التخفي من الرادار مع مقطع عرضي منخفض للغاية.

يقول رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري ان النخب الشبابية التي قامت بتصميم وبناء هذه السفينة الحربية هم من خريجي الجامعات الايرانية ونظرا لخصائص هذه السفينة فانها يمكن اعتبارها انجازا وطنيا للبلاد، مضيفا انه نظرا لنوع تصميمها جاءت هذه السفينة قادرة على الابحار وتنفيذ مختلف انواع العمليات في المياه البعيدة وفي ظروف صعبة في البحار والمحيطات.

هيكل قادر على التخفي من الرادار

لسفينة الشهيد سليماني مقطع عرضي منخفض للغاية ، وقياسا مع باقي السفن المماثلة لها في الحجم تتميز سفينة الشهيد سليماني بقدرة اعلى بكثير على المناورة ونصف قطر دوران أصغر بكثير والذي يحظى باهمية بالغة في تنفيذ مختلف التكتيكات الهجومية والدفاعية.

القدرة على حمل المروحيات

ومن خصائص وقدرات هذه السفينة الحربية يمكن الاشارة الى حمل وهبوط وإقلاع الطائرات المروحية البحرية، وحمل وتنزيل وانتشال انواع الزوراق السريعة والطائرات المسيرة العمودية الاقلاع من المياه اثناء الملاحة واستخدام انظمة دفاع ذاتي محلية الصنع ومنظومات اتصالات والتخابر المتطورة والحديثة .

وفيما يخص الاشراف المعلوماتي والرصد ومسح الاهداف ورصد الغواصات والطائرات، تعتبر هذه السفينة الحربية مزودة بأحدث منظومات الكشف والتعرف والتنصت على الرادارات والاتصالات  والحرب الالكترونية.

ولهذه القطعة البحرية 4 محركات قوية محلية الصنع تمنحها القدرة على التواجد السريع في ساحة العمليات والقدرة على الملاحة طويلة المدة دون الحاجة الى اسناد ساحلي وذلك من اجل الدفاع عن المصالح الايرانية في البحار البعيدة.

التزويد باحدث منظومات الكشف والاستطلاع

وفي مجال الاشراف المعلوماتي والاستطلاع ومسح الاهداف ومراقبة التردد فوق سطح المياه وتحته والتردد الجوي، تعتبر هذه السفينة مزودة باحدث منظومات الكشف والاستطلاع والتنصت الراداري والاتصالاتي والحرب الالكترونية .

ومن باقي خصائصها يمكن الاشارة الى تزويدها بالمنظومات محلية الصنع المضادة للتجسس وانظمة الاتصالات والتخابر الحديثة، وكذلك تزويدها بانواع أجهزة الترميز وروابط البيانات.

صواريخ الدفاع الجوي العمودية الاطلاق

سفينة الشهيد سليماني هي اول سفينة ايرانية يتم تجهيزها بمنظومات الدفاع الجوي العمودية الاطلاق قصيرة ومتوسطة المدى بصورة مركبة . كما تم تزويد هذه السفينة بمدافع اتوماتيكية ونصف اتوماتيكية من عيار 20 و30 ميليمتر مضادة للاهداف الجوية والبحرية .

اول نسخة من منظومة الاطلاق التركيبي للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى

تم تجهيز هذه السفينة ايضا بمنظومة اطلاق تركيبي للصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى المضادة للسفن (اس اس ام) ، كما زودت بغرفة عمليات مزودة بنظام برمجي محلي للادارة الموحدة لساحة القتال مع القدرة على تشخيص نوع الاهداف أو الاخطار واحالتها للمنظومات الهجومية او الدفاعية.

كما استخدم في بنائها احدث التجارب العالمية في التصميم وتخصيص الاماكن وتركيب الاجهزة وتنسيق الالوان واختيار المعدات من اجل المساعدة على التركيز الذهني والنفسي للطاقم على أداء المهام.

وكذلك تمت الاستعانة والاستفادة من خبرات قادة القوات المسلحة والمدراء وكوادر هذه القوات (الجيش، الحرس الثوري، وزارة الدفاع) في مراحل صنع هذه السفينة وكذلك مساهمات مراكز الابحاث والشركات المعرفية والجامعات الصناعية من اجل اغناء هذه المبادرة والتزود باحدث التكنولوجيات المتعمدة عالميا، بالاضافة الى تخصيص فضاء لاسكان واستقرار الطاقم من اجل القيام بمهام قتالية وتدريبية بالاضافة الى تخصيص فضاء لكادر طبي مزود بالمعدات الطبية الكاملة في هذه السفينة الحربية.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تركيا مهتمة بشراء المزيد من الغاز الإيراني/ يمكننا نقل الغاز إلى أوروبا الشرقية عبر تركيا

اشار مدير عام منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الشرقية بوزارة الخارجية الإيرانية إلى اهتمام تركيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *