أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / خزعلي: ايران ستطالب بطرد الكيان الصهيوني من لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة

خزعلي: ايران ستطالب بطرد الكيان الصهيوني من لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة

أثارت مساعدت الرئيس لشؤون المرأة والأسرة أنسية خزعلي بعض القضايا، بعد حضورها في نيويورك للمشاركة في لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة.

 انه أعربت “أنسية الخزعلي”، مساعدة الرئيس لشؤون المرأة والأسرة، التي زارت نيويورك للمشاركة في لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة، بعد تدهور الأوضاع في قطاع غزة، عن أملها في أن تتشكل الدول تحالف لإدانة “كيان الاحتلال الإسرائيلي”، وفي القسم النسائي قالت: “إن شاء الله سنطالب بطرد إسرائيل من لجنة وضع المرأة وسيتم ذلك”.

ونوهت خزعلي، في تصريح للصحفيين اثر وصولها الى نيويورك للمشاركة في الدورة الـ68 للجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة: عادة ما، تقدم الدول تقريرًا عن وضع المرأة، وسنقدم نحن أيضًا تقريرًا عن وضع المرأة في إيران، ووضع المرأة في المجتمع الدولي، والقضايا المتعلقة التي تواجهها خاصة الظروف القائمة للأسف في غزة. فالقتل والجوع يسود غزة بسبب الحصار وجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال.

وتابعت مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة: نأمل أن تتوصل الدول إلى اتحاد في هذا المجال وتتمكن من إدانة هذا العنصر الخطير وهذا الكيان الاحتلالي في مجال المرأة، وإن شاء الله، سنطالب بطرد “إسرائيل” من لجنة وضع المرأة” (الأمم المتحدة).

وسبق أن طالبت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الأمم المتحدة يوم 7 مارس 2024، عشية يوم المرأة العالمي (8 مارس)، في إشارة إلى استشهاد أكثر من 9000 سيدة فلسطينية على أيدي الكيان الإسرائيلي، بطرد هذا الكيان من اللجنة.

وأعلنت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الأمم المتحدة في بيان لها يوم الخميس بالتوقيت المحلي: في اليوم العالمي للمرأة، وتمكين المرأة وتعزيز حقوقها يتطلب معالجة حالات الظلم. لقد استشهد أكثر من 9 آلاف سيدة فلسطينية على يد الكيان الصهيوني وسط تقاعس مجلس الأمن الدولي. يجب منع احتلال مقاعد الأمم المتحدة من قبل كيان الاحتلال الصهيوني.

وردا على سؤال حول احياء عضوية إيران في لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة عقب تعليقها اثر الاضطرابات التي شهدتها إيران قبل اكثر من عام قالت خزعلي: لقد اتخذنا الخطوات الأولية، وإن شاء الله سنتابع الامر لرد الاعتبار الى إيران اثر الاجراء الجائر والخارج عن السياق القانوني والاعراف الدولية الذي اتخذ ضدها، ونأمل بالوصول الى نتيجة بتعاون دول المجلس الاقتصادي والاجتماعي “اكوسوك”.

واضافت مساعدة الرئيس الايراني لشؤون المرأة والأسرة انها ستشارك في الاجتماع الـ68 للجنة وضع المرأة الذي سيعقد اعتبارا من يوم الاثنين 11 مارس 2024، في مقر الأمم المتحدة، وستلقي كلمة فيها.

كما ستعلن خزعلي المواقف الرسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في اجتماع بعنوان “تمكين المرأة، تعزيز قدرات الأسرة، تنمية المجتمع”.

وستحضر مساعدة الرئيس الايراني لشؤون المرأة والأسرة أيضًا اجتماعات أخرى رفيعة المستوى للجنة الأمم المتحدة الثامنة والستين المعنية بوضع المرأة وستشرح مواقف طهران فيها.

وستعقد خزعلي اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف مع نظيراتها ووزيرات شؤون المرأة والأسرة من الدول الأخرى.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

غریب أبادي: أمريكا لا تملك صلاحية الدخول في مجال حقوق الإنسان

كتب نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين هيئة حقوق الإنسان كاظم غريب أبادي: إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *