أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / تعطيل تسيير الرحلات من مطار صنعاء الدولي.. مصادر يمنية: العملية التفاوضية بين صنعاء والرياض تشهد جمودا واضحا

تعطيل تسيير الرحلات من مطار صنعاء الدولي.. مصادر يمنية: العملية التفاوضية بين صنعاء والرياض تشهد جمودا واضحا

العملية التفاوضية بين صنعاء والرياض تشهد على مايبدو جمودا واضحا بعد أن كانت قد وصلت إلى مراحل متقدمة في الشهر الماضي بحسب تصريحات الجانبين.

رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط كان قد اعلن سابقا ، إن المحادثات مع الجانب السعودي ستستأنف بعد عيد الفطر غير ان المفاوضات لم تستئانف وشاب العملية غموض شديد.

هذا بينما قالت مصادر مطلعة أن دخول الأمريكين على سير العملية التفاوضية أدى إلى تراجع الجانب السعودي وتلكؤه في التقدم نحو عملية سياسية حقيقية.

العديد من القيادات في صنعاء اشارت في تصريحات إنه من النكتة أن الطرف السعودي يريد أن يتحول إلى وسيط في الحالة اليمنية مضيفة ان هناك التزامات كثيرة وواسعة على السعودية تجاه اليمن أهمها استحقاقات معالجة آثار الحرب من جميع النواحي مضيفة ان السعودية تحاول أن تكسب الوقت، لكن على كل حال اليمن بالمقابل تعد خياراتها وبدائلها وستكون هناك مفاجأة كبيرة للمملكة إذا ما حاولت الاستمرار في هذا النهج بالتقدم في المفاوضات خطوة ثم تتراجع خطوتين.
هذا وكان ‏رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى في حكومة صنعاء عبدالقادر المرتضى اعلن في وقت سابق تأخر جولة المفاوضات التي كان من المفترض أن تنطلق برعاية الأمم المتحدة مضيفا ان فريقه كان جاهز لتنفيذ الزيارات للسجون حسب ماتم الاتفاق عليه سابقا بين الاطراف وحسب الموعد المحدد من الأمم المتحدة.

لكن الطرف الاخر قدم شروط مفاجئة أدت إلى تأجيل هذه الزيارات إلى موعد غير محدد مشددا ان صنعاء تعتبر هذه الشروط عرقلة واضحة هدفها إفشال جولة المفاوضات المقبلة.

من جهته أكد مدير عام مطار صنعاء الدولي، خالد الشايف، أن عدم تسيير الرحلات من مطار صنعاء الدولي إلى الوجهات المتفق عليها بموجب التهدئة والهدنة، مردّه تعطيل سياسي من قبل تحالف العدوان، وليس لأمور فنية تتعلق بالمطار.

وأوضح الشايف في تصريح ، أن 84 ألف مسافر فقط جرى نقلهم خلال عام من الهدنة والتهدئة مقارنة بـ2 مليون مسافر سنويا قبل العدوان.

كما أشار إلى أن 50 رحلة يوميا كانت تتوجه إلى مطار صنعاء، في مقابل وجهة وحيدة إلى الأردن و184 رحلة خلال عام من الهدنة والتهدئة.

من جانبه، أكد وكيل الهيئة العامة للطيران في اليمن، رائد جبل، أن تحالف العدوان رفض طلبات طيران جيبوتي والأردنية والسعيدة وشركات أخرى تسيير رحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي.

ولفت جبل إلى أن هناك موافقة من قبل القاهرة ونيودلهي على تسيير الرحلات إليها، والعرقلة آتية من تحالف العدوان بعدم السماح لليمنية أو للشركات الناقلة الأخرى بتسيير هذه الرحلات.

على صعيد آخر، أشار رئيس اللجنة الوطنية اليمنية لشؤون الأسرى، عبد القادر المرتضى، إلى أن طرف العدوان في مأرب أفشل عملية تبادل زيارة السجون التي كانت مقررة من قبل الأمم المتحدة.

ونبه المرتضى إلى أن طرف العدوان في مأرب رفض الكشف عن مصير الأسرى والمختطفين لديهم، وأن ما يثيره العدوان حول ملف محمد قحطان شماعة بهدف إفشال عملية تبادل الأسرى.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

غریب أبادي: أمريكا لا تملك صلاحية الدخول في مجال حقوق الإنسان

كتب نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين هيئة حقوق الإنسان كاظم غريب أبادي: إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *