أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / بايدن يخصص نصف ألاموال ألافغانية المجمدة لضحايا 11 سبتمبر

بايدن يخصص نصف ألاموال ألافغانية المجمدة لضحايا 11 سبتمبر

 أمضى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، على أمر تنفيذي يسمح للولايات المتحدة بالتصرف بسبعة مليارات دولار من البنك المركزي الأفغاني مجمدة لدى مؤسسات مالية أمريكية، بحسب بيان صادر عن البيت الابيض.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برسعن مسؤول مطلع رفض الكشف عن هويته أن ذلك “سيتطلب من المؤسسات المالية الأمريكية تسهيل الوصول إلى 3.5 مليارات دولار من الأصول المجمدة لتمويل الإغاثة في أفغانستان”.

وتابع بأن “المبلغ المتبقي البالغ 3.5 مليارات دولار سيبقى داخل الولايات المتحدة لاستخدامه لتمويل الدعاوى القضائية المستمرة المرفوعة من قبل الضحايا الأمريكيين جراء الهجمات الإرهابية”.

ولفت المسؤول إلى أن “المحاكم الأمريكية التي رفع فيها ضحايا 11 أيلول/سبتمبر دعاوى ضد حركة طالبان سيتعين عليها أيضًا اتخاذ إجراءات لتعويض الضحايا من هذه الأصول”.

وجمدت الولايات المتحدة مليارات الدولارات من الأصول الأجنبية الأفغانية، بعد استيلاء “طالبان” على السلطة بأفغانستان في آب/أغسطس الماضي.

بينما تمتلك أفغانستان أكثر من 9 مليارات دولار من الأصول بالخارج، تشمل ما يزيد قليلاً عن 7 مليارات دولار بالولايات المتحدة، والبقية موجودة في ألمانيا والإمارات وسويسرا وقطر.

وشهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، دعت حركة طالبان الكونغرس الأمريكي إلى الإفراج عن الأصول الأفغانية التي جمدت بعد سيطرتها على أفغانستان، محذرة من أن الاضطرابات الاقتصادية داخل البلاد قد تؤدي إلى موجة هجرة.

واستهدفت هجمات 11 أيلول/ سبتمبر عام 2001 برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية، وراح ضحيتها قرابة 3 آلاف قتيل، وآلاف المصابين.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

السيد الحوثي: اليمن سيحضر جولة جديد من التصعيد ضد كيان الاحتلال/ عملياتنا بلغت 156 عملية

قائد حركة أنصار الله اليمينية يعلن في كلمة ألقاها، الخميس، التحضير لجولة جديدة من التصعيد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *