أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / الدوحة: تربطنا وايران علاقات حسن الجوار ولها موقف نثمنها حكومة وشعباً

الدوحة: تربطنا وايران علاقات حسن الجوار ولها موقف نثمنها حكومة وشعباً

كاشفة زيف رسالة مجلس التعاون لمجلس الأمن..

الدوحة: تربطنا وايران علاقات حسن الجوار ولها موقف نثمنها حكومة وشعباً

* مواقف مجلس التعاون المتفق عليها تصدر عن اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء، وليس عبر بيانات الأمين العام

الدوحة – وكالات انباء:- قال المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات “مطلق بن ماجد القحطاني”، ان علاقات بلاده مع الجمهورية الاسلامية في ايران يحكمها حسن الجوار.

وكشف المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، حقيقة ما كان يتم تداوله بشان زيف طلب دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي بتمديد الحظر التسليحي على ايران تماشيا مع الطلب الاميركي المقدم الى مجلس الامن الدولي، وقال القحطاني: إن مواقف مجلس التعاون المتفق عليها عادة ما تصدر عن اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء، وليس عبر بيانات الأمين العام التي تمثل رأي الأمانة العامة فقط“.

وفي تعليقه على بيان للأمانة العامة للمجلس دعا الى تمديد حظر دولي للأسلحة على ايران، قال القحطاني: نحن في قطر لا نرى أن العقوبات الحالية على ايران تسفر عن نتائج إيجابية ولا تساهم في حل الأزمات، وحل الأزمات يجب أن يكون عبر الحوار.

وتابع قائلا: ايران دولة جارة وتربطنا بها علاقات حسن الجوار ولها موقف نثمنه في دولة قطر حكومة وشعبا، خصوصا خلال الحصار الجائر على قطر“.

واضاف قائلا: في الوقت الذي اختارت فيه دول الحصار الإجراءات الأحادية اختارت دولة قطر الحوار، وهذه سياستنا دائما، نحن نتطلع الى علاقات طيبة مع الجميع وبين الجميع.

وتابع، قضية الأمن الإقليمي تحتاج الى حوار شامل وحقيقي يضم كافة الأطراف المعنية بأمن المنطقة، أما استمرار سياسة التعنت والإنكار فلن يقود إلا الى عدم الاستقرار.

وقال القحطاني: قطر تدعو الى حوار مبني على احترام القانون الدولي واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

واضاف: قطر ملتزمة بمبدأ الحد من التسلح، وجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، مع مراعاة حق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

تصريحات القحطاني تكشف عن الدور المخرب السعودي واستغلالها لمجلس التعاون تمريرا لاهدافها السياسية الضيقة .

يشار الى ان الأمانة العامة لمجلس تعاون دول الخليج الفارسي -الذي يضم البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والإمارات والسعودية – زعمت في بيان أصدرته يوم الأحد الماضي إن تدخل إيران المستمر في شؤون دول الجوار يجعل تمديد الحظر الدولي للأسلحة على ايران ضروريا.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تركيا مهتمة بشراء المزيد من الغاز الإيراني/ يمكننا نقل الغاز إلى أوروبا الشرقية عبر تركيا

اشار مدير عام منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الشرقية بوزارة الخارجية الإيرانية إلى اهتمام تركيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *