أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / اغلب المحطات في العراق تعمل بالغاز الايراني.. برلمانية عراقية : قرار تسديد الديون المتبقیة الى ايران يسهم في حل ازمة كبيرة

اغلب المحطات في العراق تعمل بالغاز الايراني.. برلمانية عراقية : قرار تسديد الديون المتبقیة الى ايران يسهم في حل ازمة كبيرة

اعتبرت عضو لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب العراقي “سهيلة السلطاني”، ان “قرار تسديد المبالغ المتبقية من قبل الحكومة العراقية للغاز الايراني جيد وسيسهم في حل ازمة كبيرة.

جاء ذلك في سياق موقف لجنة الكهرباء والطاقة النيابية العراقية، المؤيد لقرار بغداد المعلن بشان إطلاق الأصول الإيرانية لدى العراق.

واوضحت “السلطاني”، في تصريح صحفي امس الاحد، ان “اغلب المحطات في العراق هي تعمل بالغاز الايراني وذلك باعتبار ان الغاز العراقي يغطي نسبة 5% من المحطات الغازية للبلاد فقط”؛ مؤكدة ان “قرار تسديد المبالغ المتبقية من قبل الحكومة العراقية للغاز الايراني جيد وسيسهم في حل ازمة كبيرة”.

واضافت هذه البرلمانية العراقية : على العراق ديون متأخرة منذ نحو ثلاث سنوات وهو مبلغ كبير جدا، حيث تم تضمينه في الموازنة التي ستدخل حيز التنفيذ قريبا.

وكان “مسؤول كبير” بوزارة الخارجية العراقية، صرح أن بغداد وافقت على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء المتبقية إلى إيران بعدما حصل على إعفاء من “العقوبات” من الولايات المتحدة.

واوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” حصل على الإعفاء خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” على هامش مؤتمر الرياض يوم الخميس الماضي.

واضاف المصدر ذاته، ان المدفوعات سترسل من خلال المصرف التجاري العراقي، مؤكدا انها ستستخدم من أجل تكاليف الحجاج الإيرانيين وأغذيتهم التي تستوردها إيران.

وفي سياق متصل، صرح رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية “يحيى آل إسحاق”، ان “جزءا من تلك الأموال المفرج عنها خصص لتكاليف الحجاج الإيرانيين في السعودية، بينما رُصد الجزء  الآخر لشراء السلع الأساسية”.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

اليونيسف: إصابة نحو 12 ألف طفل منذ بداية العدوان على غزة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ، إصابة نحو 12 ألف طفل منذ بداية الحرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *