أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / إيران تعلن استعدادها لتقديم خدمات تعليمية مجانية إلى الدول الإسلامية

إيران تعلن استعدادها لتقديم خدمات تعليمية مجانية إلى الدول الإسلامية

عبر منصة “شاد”..

إيران تعلن استعدادها لتقديم خدمات تعليمية مجانية إلى الدول الإسلامية

طهران-تسنيم:- أعلن وزير التربية والتعليم محسن حاجي ميرزائي الإستعداد لتقديم خدمات تعليمية مجانية إلى الدول الإسلامية عبر برنامج “شاد” (الشبكة التعليمية للتلاميذ).

وقال حاجي ميرزائي في المؤتمر الإفتراضي الاستثنائي لوزراء التربية والتعليم للدول الأعضاء بمنظمة آيسسكو تحت عنوان “الأنظمة التعليمية في مواجهة الأزمات والطوارئ (كوفيد19)” والذي شاركت فيه أكثر من 50 دولة وعدد من المنظمات الدولية، قال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفي خطوتها الأولى للحيلولة دون توقف التعليم، بادرت وبعد إغلاق المدارس إلى بث البرامج التعليمية المباشرة عبر التلفزيون، باعتباره الوسيلة الأكثر رواجا وذلك لجميع الدورات والسنوات الدراسية لفترة 13 ساعة في اليوم عبر 4 قنوات حيث تبلغ نسبة تغطيتها 97.3 بالمائة. ويتم بثها حاليا في إطار 41 برنامجا.

وأضاف: بموازاة هذه الخطوة، أنشأنا البنى التحتية اللازمة لإطلاق منصة وطنية للتعليم باسم “شاد” (الشبكة التعليمية للتلاميذ)، وتعتبر وزارة التربية والتعليم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية المالك الخاص لهذا التطبيق الذي يقدم حاليا الخدمات التعليمية مجانا بشكل تواصلي، ومن حيث شموله يعتبر أكبر تطبيق في البلاد، بحيث تم نصبه اكثر من 17 مليون مرة، وتنشط فيه جميع مدارس البلاد بأكثر من 11.5 مليون تلميد ومليون شخص من كوادر التعليم ضمن 4.4 صف مدرسي. ويتمتع هذا البرنامج بإمكانات واسعة سأبينها في فرصة لاحقة.

وتابع: انه نظرا للنسبة العالية من نفوذ الانترنت في ايران، فإن أغلب التلاميذ وخاصة اللاجئين والرعايا الاجانب تمكنوا من التوصل إلى هذه المنصة، ورغم ذلك فإن بعض التلاميذ لم يتمكنوا من ذلك بسبب عدم امتلاكهم حواسيب او جوالات (وذلك بسبب الحظر الأميركي الجائر)، ويتم سد النقص في التعليم عبر البث التلفزيوني، كما تم إعداد رزمات تعليمية ليتم إرسالها إلى المنازل.

وأعلن وزير التربية والتعليم إستعداد الجمهورية الإسلامية لتبادل التجارب وتقديم العون التقني إلى الدول المسلمة، ووضع امكاناتها في التعليم الإفتراضي مجانا تحت تصرف الدول الراغبة الاعضاء في منظمة آيسسكو، لتوفر هذه الإمكانات لجميع التلاميذ، مؤكدا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عضو ناشط في آيسسكو، وستواصل نشاطها بالتزام.

ودعا الوزير ،منظمة آيسسكو إلى اتخاذ موقف ضد الحظر الأميركي الجائر، وأن لا تسمح بالإخلال بأمر التعليم باعتباره من الحقوق الإنسانية المؤكدة.

وصرح: إن هذا رمز للتضامن بين جميع الدول الإسلامية، والذي أطلقته الجمهورية الإسلامية

عن خاکسار

شاهد أيضاً

كنعاني: لن تحدث أى وقفة في المسار المتنامي لتفاعلات ايران الإقليمية والدولية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني أنه لن تحدث أي وقفة في المسار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *