أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / وسط تحذيرات من “خطر اقتصادي” كبير لم تشهده اميركا من قبل

وسط تحذيرات من “خطر اقتصادي” كبير لم تشهده اميركا من قبل

وسط تحذيرات من “خطر اقتصادي” كبير لم تشهده اميركا من قبل..

* وسائل اعلام اميركية: نسبة البطالة بلغت 20% وأكثر من (30) مليون أميركي سجلوا طلبات للحصول على إعانات البطالة واحتمال فقدان 28 مليون وظيفة

* عجز الميزانية الأميركية سيبلغ 18% من حجم الناتج المحلي، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية

* انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الأول من 2020 بنسبة 4.8%، والذي يعد الأكبر منذ 2008

* وزارة التجارة الاميركية: إقتصاد البلاد سيشهد خطر تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 40% في الربع الثاني من 2020

طهران – كيهان العربي:- يشهد الدين الحكومي الأميركي نمواً مضطرداً منذ مطلع العام الميلادي الجاري (2020) بنحو تريليوني دولار، ولأول مرة في التاريخ تجاوز مستوى الـ25 تريليون دولار.

ويعزوا الخبراء هذه الزيادة الحادة في عبء الديون الأميركية، الى الإنفاق الحكومي الواسع لمواجهة التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

وفي ظل هذا الإنفاق، من المتوقع أن يصل عجز الميزانية الأميركية في 2020 الى 18% من حجم الناتج المحلي الإجمالي الأميركي، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

وكحل لمشكلة العجز بدأ الاحتياطي الفدرالي الأميركي بطباعة وضخ الدولار في الاقتصاد، فيما تخوّف الخبراء من أن إجراءات كهذه من الممكن أن تحفز التضخم وتؤدي الى إضعاف الدولار.

ويشير الخبراء الى أن زيادة أعباء الديون الأميركية ستؤثر على مستوى شعبية الرئيس الأميركي ترامب قبل انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة.

وتأتي زيادة الدين في وقت أظهرت البيانات انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الأول من 2020 بنسبة 4.8% على أساس سنوي، والذي يعد الأكبر منذ 2008.

ومع تفاقم أزمة كورونا يواجه الاقتصاد الأميركي خطر تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 40% في الربع الثاني من 2020، وفقا لمكتب التحليل بوزارة التجارة الأميركية.

وتأثرت سوق العمل الأميركي بصورة كبيرة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي تحول الى وباء عالمي (جائحة)، وتشير التقديرات إلى أن معدل البطالة في شهر أبريل/ نيسان، قد وصل إلى مستويات تاريخية.

فقد ذكرت وسائل اعلام اميركية في تقارير لها عن تسجيل أكثر من (30) مليون أميركي طلبات للحصول على إعانات البطالة منذ بداية انتشار الفيروس المسبب لمرض “كوفيد – 19”.

ولفتت الصحيفة الى أن معدل البطالة في أبريل يقترب من 20 %، مشيرة الى أن هذا المستوى ضعف ما شهدته البلاد في أسوأ فترات الركود عام 2009، مقتربة من مستويات الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

وتوقع اقتصاديون فقدان 28 مليون وظيفة، وبالمقارنة مع عامي الأزمة المالية العالمية فقد بلغت أعداد من فقدوا وظائفهم 8.6 مليون شخص، بحسب وسائل الاعلام الاميركية التي أشارت الى أن أول موجة من فقدان الوظائف ضربت قطاع شركات الطيران والفنادق ثم المطاعم والمصانع.

وخلال شهر أبريل، سجل 20 مليون أميركي طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة، لكن هذه الأرقام لا تكشف بالضبط عن مدى الصدمة الحقيقية، نظرا لعدم تمكن العديد من الأشخاص من تقديم ملفاتهم لأن الأنظمة كانت مثقلة، كما لم يحاول كثير من الناس، غير المؤهلين، التسجيل.

ولفتت التقارير الى أن الإدارة الأميركية والكونغرس خصصا 669 مليار دولار من القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها على دفع أجور موظفيها، فيما حذر جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع الماضي، من الأضرار المستمرة التي يسببها التوقف المؤقت للنشاط.

يذكر أن اميركا سجلت أكثر من 110 ألف حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، بينما وصل عدد المصابين الى 1.2 مليون حالة- بحسب تقرير جامعة جونز هوبكنز.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

كاريكاتير… معاقبة الكيان الصهيوني على الطريقة الأمريكية

 ردت صحيفة القدس العربي على سياسات أمريكا المنافقة تجاه الكيان الصهيوني بنشر رسم كاريكاتوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *