أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / ايران: دقة أقمارنا الصناعية ستصل الى أقل من متر واحد عام 2024

ايران: دقة أقمارنا الصناعية ستصل الى أقل من متر واحد عام 2024

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الايراني ، عيسى زارع بور، ان دقة الاقمار الصناعية الايرانية ستصل الى أقل من متر واحد في العام 2024.

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عيسى زارع بور خلال مراسم تدشين مركز التحكم والتشغيل في أقمار الاستشعار عن بعد في مركز ماهدشت الفضائي، اليوم السبت: إن أكثر من 80 حدثًا مختلفًا ستقام لمجموعات مختلفة خلال أسبوع الفضاء العالمي، وفي هذه السنة تمكنا من تشغيل مركز عمليات قياس الأقمار الصناعية في إيران، بفضل الأيدي الماهرة للخبراء الإيرانيين.
واضاف: وبهذا ، تمكنا ولأول مرة من تشغيل بيانات القمر الصناعي “خيام” في البلاد وعرض الصور الواردة من هذا القمر الصناعي.
واردف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات:  سنحقق تقدمًا كبيرًا من خلال تحسين القدرات الفضائية الإيرانية، مؤكدا سيطرة إيران الكاملة على هذا القمر الصناعي اعتبارًا من اليوم.
واوضح زارع بور أن هذا حدث كبير للغاية في مجال الفضاء الإيراني، وقال: لأول مرة  تمكنا من استقبال صور وبيانات هذا القمر الصناعي مباشرة.
واشار إلى استخدامات صور الأقمار الصناعية في العديد من المجالات، وقال: قريباً سنوفر الشروط للشركات والمؤسسات لاستخدام هذه الصور حتى يصبح استخدام هذه البيانات أكثر فائدة.
ومضى وزير الاتصالات قائلا: في صناعة الفضاء، ندرس تطوير تقنيات محلية واستهدفنا بناء قمر صناعي محلي بنفس دقة قمر “خيام” بنهاية عهد الحكومة الحالية في عام 2025.
وتابع قائلا: نحاول بناء قمر صناعي بدقة تقل عن متر واحد باستخدام القدرات الداخلية وحسب الخطط حتى العام 2024، وطبعا هذا يتطلب مساعدة وتعاون جميع المؤسسات ذات العلاقة.
وأكد زارع بور أنه يجب اتخاذ عدة خطوات في مناطق مختلفة من البلاد حتى نتمكن من مشاهدة تشغيل أقمار الاستشعار، مضيفا: في هذا الصدد لابد من بناء أقمار صناعية ذات قدرة تصويرية وهذا يتطلب بنية تحتية ومجموعات، وبالطبع يتم تصميمها في مناطق مختلفة من البلاد.
وتابع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قائلا: نستخدم حاليا كاميرات بدقة خمسة أمتار باللونين الأبيض والأسود و 10 أمتار بالألوان.
واردف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: نمتلك القدرة على إطلاق أقمار صناعية بصواريخ محلية حتى 250 كلم أي مدار ليو، مضيفا: تم إطلاق القمر الصناعي “نور” في مارس/آذار الماضي، وهذا العام أيضًا بجهود مجموعتنا في قسم الإطلاق مع وزارة الدفاع والحرس الثوري، سيتم ازاحة الستار عن فئة جديدة من الصواريخ الحاملة للأقمار في مدار ليو.
وأشار زارع بور إلى أن هذا الحامل للقمر الصناعي لديه القدرة على الإطلاق حتى 100 كلم، وقال: نأمل أن نكون قادرين على وضع أقمار صناعية وزنها يتراوح بين 500 إلى 600 كلغم من فئة القمر الصناعي “خيام” مع حاملة أقمار صناعية محلية في المدار الخارجي حتى العام 2025.
واضاف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: لقد بدأنا تشغيل أكبر القواعد الفضائية وسنستخدم كل القدرات لذلك.
واوضح زارع بور وذكر أن إحدى مهام منظمة الفضاء الايرانية هي الاستفادة من فائض التقنيات الفضائية في مجالات أخرى.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

تركيا مهتمة بشراء المزيد من الغاز الإيراني/ يمكننا نقل الغاز إلى أوروبا الشرقية عبر تركيا

اشار مدير عام منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الشرقية بوزارة الخارجية الإيرانية إلى اهتمام تركيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *