أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / قرابة 4 آلاف شهيد وجريح ضحايا القنابل العنقودية منذ بداية العدوان على اليمن

قرابة 4 آلاف شهيد وجريح ضحايا القنابل العنقودية منذ بداية العدوان على اليمن

أكد رئيس المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد علي صفرة رصد 113 حالة من ضحايا القنابل العنقودية في اليمن منذ بداية الهدنة الإنسانية.

وأوضح العميد صفرة قائلا: “رصدنا 26 حالة من ضحايا الألغام خلال الأيام العشرة الأولى فقط من الشهر الحالي.”

وأشار إلى أن هناك ازدياد في أعداد حالات الإصابة بالقنابل العنقودية والألغام مع عودة المواطنين لمساكنهم خلال أيام الهدنة، مؤكدا تسجيل 326 حالة من ضحايا القنابل العنقودية والألغام في محافظة الحديدة منذ بداية العام.

ولفت إلى أن أعداد الضحايا من القنابل العنقودية منذ بداية العدوان بلغت 3956 شهيدا وجريحا منهم 400 طفل و115 امرأة، مبينا أن العدوان يمنع إدخال الأجهزة الكاشفة للألغام إلى صنعاء منذ عام 2018 وفرقنا الميدانية تواجه مخاطر وعراقيل متعددة بسبب ذلك.

ومنذ بداية العدوان على اليمن شاهد الجميع وما يزال يشاهد الكم الهائل من الأسلحة الفتاكة والقنابل العنقودية والانشطارية أميركية وبريطانية الصنع والتي يتم القائها فوق رؤوس المدنيين.

فعلى مدى سبعة أعوام مضت لا تزال مخلفات تلك الأسلحة الفتاكة من الألغام تشكّل مشكلة كبيرة يعاني منها المواطن اليمني حتى اللحظة، حيث تناثرت القنابل العنقودية على مساحات كبيرة وحصدت وما تزال تحصد أرواح المئات من المواطنين من أطفال ونساء، وماتزال مخلفات العدوان من الأسلحة الفتاكة والعنقودية تملأ الشوارع والمدن اليمنية، فكل يوم نسمع عن انفجار قنبلة عنقودية بطفل أو إمراه أو مواطن يمني.

كثيرة هي القنابل التي أسقطت على اليمن من قبل طيران تحالف العدوان من هذه الأنواع القنابل التدميرية والعنقودية والمتشظية والفسفورية، بالرغم من أن هذه القنابل تعتبر من المنظور الإنساني الدولي محرم استخدامها لتأثيراتها البيئية ولكونها أدت إلى إبادة بشرية ودمرت بنى تحتية.

مؤخراً، كشف رئيس المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في اليمن العميد علي صفرة عن إحصائيات صادمة حول عدد الذخيرة العنقودية التي امطرت بها قوات تحالف العدوان السعودي الامريكي الشعب اليمني على مدى ثمانية أعوام من العدوان، وأشار صفرة أن ما تم جمعه من القنابل العنقودية خلال سبع سنوات بلغ أكثر من 3 ملايين ذخيرة عنقودية في 15 محافظة و70 مديرية في البلاد.

ويبين المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام أن مناطق واسعة في اليمن تحولت إلى حقل ألغام جراء الكم الهائل من القنابل العنقودية التي القاها تحالف العدوان على المناطق المأهولة بالسكان طيلة سبعة أعوام مضت، وبالطبع فإن المناطق التي تم استهدافها بالقنابل العنقودية والمتشظية والفسفورية هي مناطق مأهولة بالسكان المدنيين.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

باقري كني: طهران تستضيف 41 وفداً دبلوماسياً في منتدى الحوار الآسيوي

أعلن وزير الخارجية بالوكالة علي باقري كني عن استضافة 41 وفداً دبلوماسياً في اجتماع المنتدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *