أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / تأكيد إيراني سعودي على زيادة مستوى التعاون العلمي والتقني

تأكيد إيراني سعودي على زيادة مستوى التعاون العلمي والتقني

أجرى سفير الرياض في طهران، عبدالله بن سعود العنزي زيارة إلى دار التقنية والابتكار الايرانية ( آي هيت) والتقى هناك امير حسين مير آبادي، مدير مركز التعامل الدولي للتقنية والعلوم، حيث أكد الجانبان على إقامة اجتماعات ثنائية للتعريف بقدرات البلدين في المجالات المعنية.

  الجانبين أكدا في اجتماع مشترك على زيادة مستوى التعاون بين البلدين وتنويع مجالات التعاون لاسيما في المجالات العلمية والتقنية.

كما تقرر تحديد البرامج المشتركة والمجالات ذات الاولوية بين البلدين في تطوير التقنيات والمشاريع الاقتصادية القائمة على المعرفة.

وتطرق الاجتماع إلى ضرورة تعريف مركز مماثل للمعاونية العلمية في الرئاسة الجمهورية من قبل السعودية لبدء التعامل الثنائي يتم عبره تحديد الأولويات والمجالات المشتركة وبالتالي التعاون بناء على الأولويات المحددة.

كما اتفق الجانبان في الاجتماع على عقد اجتماعات للشباب الأخصائيين في إيران والسعودية وتقرر عقد اجتماع في إيران وآخر في السعودية بهدف زيادة مجالات التعاون المشترك.

ولفت الاجتماع إلى قضايا أخرى منها: تبادل الوفود رفيعة المستوى في مجال العلوم والتكنولوجيا، وعدم حصر العلاقات في التفاعلات السياسية، وعدم الاكتفاء بالتفاهمات والاتفاقيات في تطوير البرامج والمشاركة في الفعاليات التكنولوجية للبلدين.

ووجه مدير المركز الدولي، دعوة إلى الجانب السعودي للمشاركة بمعرض ” اينوتيكس” التقني في طهران.

وقالت المعاونية العلمية في الرئاسة الجمهورية الإيرانية أن إحدى المناقشات التي تناولها الجانب السعودي كانت وثيقة الرؤية السعودية 2030، واقترح سفير المملكة أن تكون تلك الوثيقة أساس التعاون، لأن الآفاق المستقبلية للرياض مذكورة فيها . وبناء على ذلك، تقرر أنه في الخطوة التالية، سيتم تشكيل حوار افتراضي بين المؤسسة المماثلة في السعودية وبين المعاونية العلمية الرئاسية في إيران وتقديم البرامج الآتية.

عن خاکسار

شاهد أيضاً

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استشهاد أحد مجاهديها بعدوان أمريكي غادر

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، استشهاد أحد عناصرها في عدوان أمريكي غادر استهدف سيارته على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *